actualite

واتارا يعين حكومة مخففة من 32 وزيرا.

عيّن رئيس ساحل العاج الحسن واتارا حكومة مخففة من 32 وزيرا انخفاضا من 41 وزيرا، مع إبقاء نفس الرجال على رأس وزارات الدفاع والمالية والشؤون الخارجية.
ووعد واتارا بتقليص حجم مجلس الوزراء في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا بعد أن قدم رئيس الوزراء باتريك أتشي استقالته واستقالة حكومته في 13 أبريل. وأعيد تعيين عشي بعد أيام, كما عين واتارا محافظ البنك المركزي لغرب إفريقيا تيموكو ميلييت كوني نائبا للرئيس.
وأظهر بيان الرئاسة أن معظم الوزراء الرئيسيين في واتارا احتفظوا بمناصبهم في الحكومة المعاد تنظيمها، بما في ذلك شقيقه تيني براهيما واتارا كرئيس للدفاع.
وتم استبدال وزير المناجم والطاقة بوزير الزراعة السابق مامادو سانجافوفا كوليبالي. وتشمل التغييرات الأخرى وزراء الثقافة واستثمارات القطاع الخاص.
تم دمج الوزارات التسع التي لم تعد مدرجة في القائمة الحكومية الجديدة في مكاتب أخرى. ومن المتوقع أن يتنحى واتارا في نهاية فترته الثالثة في عام 2025 ، حيث ستجرى الانتخابات الرئاسية.
ويشير تعيين كوني كنائب للرئيس ، وهو المنصب الذي ظل شاغرًا منذ عام 2020 ، إلى أن واتارا قد يضعه في الاعتبار كخليفة محتمل.
ووصل واتارا البالغ من العمر 80 عامًا إلى السلطة في عام 2011. ويقول منتقدون إنه انتهك الدستور عندما ترشح لولاية ثالثة في عام 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى