actualite

مالي: تحتفي بمنتوجها من القطن في ظل خضوعها لعقوبات اقتصادية

الأخبار (باماكو) – بدأ الرئيس الانتقالي المالي عاصيمي غويتا زيارة لولاية “كوتيالا” للمشاركة في فعاليات الاحتفال ب”عيد القطن” وهو اليوم الوطني الذي يصادف 19 من مارس، وتحتفي فيه البلاد بمنتجوها من القطن.
ويبلغ حجم إنتاج مالي من القطن أكثر من 760000 طن برسم الموسم 2021-2022، بحسب ما نشرت الرئاسة المالية على صفحتها على “تويتر”.
ويأتي احتفال مالي بمنتوجها من القطن، في ظل استمرار خضوعها لعقوبات دبلوماسية واقتصادية من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” منذ يناير الماضي، وتشمل بالأساس إغلاق الحدود، ووقف التبادلات التجارية، وتجميد الأصول المالية.
وقد استقبل غويتا أمس بالقصر الرئاسي في باماكو وفدا من “إيكواس” يرأسه وسيط المجموعة غرب الإفريقية، ورئيس نيجيريا السابق غودلاك جوناثان.
كما يأتي تخليد “عيد القطن” كذلك في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، والتحذير من تداعياتها الاقتصادية على إفريقيا، حيث يعد البلدان المتحاربان المصدر الرئيسي لنسبة أزيد من 30% من مادة القمح للقارة الإفريقية.
وتعد زيارة غويتا إلى “كوتيالا” ثالث أكبر المدن المالية بعد باماكو وسيكاسو، هي الأولى له خارج العاصمة، منذ أدائه اليمين رئيسا انتقاليا للبلاد في يونيو 2021.
وكان غويتا لدى توليه منصب نائب رئيس المرحلة الانتقالية، قد كثف زياراته الخارجية، حيث زار كلا من غانا والمغرب وغينيا كوناكري وساحل العاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى