actualite

مالي: أحزاب المعارضة ترفض مشروع الدستور الجديد باستراتيجيات مختلفة

دعت وزارة الإدارة الإقليمية المالية الأحزاب السياسية إلى اجتماع في 12 يناير 2023 حول المسودة الحالية لدستور جديد. ترفض جميع الأحزاب المعارضة للسلطات الانتقالية الحالية رفضًا قاطعًا هذا المشروع ، لكن بإستراتيجيات مختلفة.

تم تقديم مسودة أولية قبل ثلاثة أشهر (11 أكتوبر) إلى رئيس المرحلة الانتقالية ، العقيد أسيمي غويتا. يؤكد هذا النص بشكل خاص على وحدة الدولة المالية ، وطابعها العلماني ، كما ينص على إنشاء مجلس أعلى للأمة – يعادل مجلس الشيوخ – ويعزز دور الرئيس.

بمجرد الانتهاء من النص بشكل نهائي من قبل لجنة وضع اللمسات الأخيرة التي تم إنشاؤها بموجب مرسوم الشهر الماضي (19 ديسمبر) ، سيتم تنظيم استفتاء لاقتراح على الماليين قبول أو رفض القانون الأساسي الجديد ، نظريًا في مارس المقبل.

ترفض جميع الأحزاب المعارضة للسلطات الانتقالية الحالية رفضًا قاطعًا هذا المشروع ، لكن بإستراتيجيات مختلفة.

“المناقشة على المسارات” من أجل “تنظيم أفضل للاستفتاء الدستوري” ، هذا هو الهدف المعلن في خطاب الدعوة من العقيد عبد الله مايغا ، وزير الإدارة الإقليمية .

في هذا الاجتماع ، ستقاطع بعض الأحزاب السياسية المعارضة بشكل جذري اعتماد دستور جديد.

هذا هو حال أحزاب تحالف جيغيا كورا ، برئاسة كودم ، والذي يتولى الحسن أبا منصب أمين عامه. “هذا غير مناسب ، كما يعتقد الأخير. لا يسمح لنا بالذهاب إلى دستور جديد. لا الوقت ولا القانون نفسه: يشير الدستور الحالي إلى آليات مراجعته. السلطات الحالية لا تملك حتى الشرعية للنظر في هذا السؤال: الدستور مقدس ، لمراجعته ، تحتاج إلى رئيس منتخب للجمهورية ومجلس منتخب. نقاطع الاجتماع لانه اجتماع للمصادقة والتحضير للاستفتاء. استفتاء لم نتفق معه على الإطلاق منذ البداية. الذهاب إلى مثل هذا الاجتماع ، بالنسبة لنا ، سيكون بمثابة التخلي عن أنفسنا “.

وهو موقف لا يشاركه الأعضاء الآخرون في الإطار والأحزاب والجماعات السياسية من أجل العودة إلى النظام الدستوري الذي يجمع أحزاب المعارضة للسلطات الانتقالية الحالية.

أمادو كويتا هو رئيس PS-Yelen Koura وأحد المتحدثين الرسميين للكادر. وقال: “بالنسبة لنا ، يجب أن تجمع جميع القضايا ذات الاهتمام الوطني أولاً بين الماليين حتى يتم التوصل إلى حلول وسط”. بقدر ما نتفق مع الإصلاحات ، بقدر ما نتفق مع إعداد القانون الأساسي ، بقدر ما نعتقد أننا لسنا بحاجة إلى دستور جديد اليوم. كان من المقرر أن أعيد تأكيد موقفنا ، للاتفاق على ما يجب أن ننقحه ، قررت أن أحضر هذا الاجتماع بنفسي. إنه يعني ببساطة أننا لن نمارس سياسة الكراسي الفارغة ، وأننا سندافع عن مواقفنا من أجل الدفاع عن الديمقراطية وتقوية مؤسساتنا. لكننا لسنا مع دستور جديد: هذه مغامرة! »

على الرغم من هذه الاختلافات حول ما يجب القيام به ، والتي يمكن أن تصب في مصلحة السلطات المالية في المرحلة الانتقالية ، تظهر أحزاب الكادر وحدة أساسية: ضد مسودة الدستور الجديد ، ومن أجل الخروج السريع من الفترة الانتقالية.

كما أعلنت تنسيقية الحركات والجمعيات والمتعاطفين مع صاحب النفوذ الكبير الإمام محمود ديكو ، في بيان صحفي ، أنها لن تشارك في الاجتماع الذي عقدته الحكومة اليوم. تعتقد سيماس أن السلطات الانتقالية ليس لديها شرعية لتغيير الدستور وأنه على أي حال ليس النص الأساسي الذي هو أصل مشاكل مالي. نفس الموقف لحزب الأجرة لرئيس الوزراء السابق موديبو سيديبي ، أو CNAS فاسو هنا لرئيس الوزراء السابق سومانا ساكو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى