actualite

ماكي صال: نهضة إفريقيا بين أيدينا إذا كرسنا الوقت للتنمية

قال الرئيس السنغالي ماكي صال إن “نهضة إفريقيا بين أيدينا، ولكن لتحقيق ذلك يجب أن نكرس المزيد من الوقت لأجندة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة”.
 
وأضاف ماكي صال في كلمة له اليوم خلال افتتاح أعمال القمة الإفريقية ال36، حيث سلم الرئاسة الدورية للاتحاد لرئيس جزر القمر غزالي عثماني، أنه “مع إعادة التشكل الجيوسياسي للعالم، تتاح لنا فرصة تاريخية لإنهاء إفريقيا المشاكل، وفتح الطريق أمام إفريقيا الحلول”. 
 
وأكد ماكي صال أن لدى إفريقيا “كل الإمكانات”، مبرزا أن القارة “التي تبلغ مساحتها 30 مليون كيلومتر مربع، ولديها أكثر من مليار و300 مليون نسمة، غنية بكل أنواع الموارد، ولا يمكن الحكم عليها بالتخلف عن العالم”.
 
واعتبر الرئيس السنغالي أن “التصنيع والتنويع الاقتصادي لإفريقيا”، و”تسريع تنفيذ منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية”، وإنهاء “العنف ضد النساء والفتيات”، إضافة إلى تحقيق “الأمن الغذائي” وتعزيز “تمويل البنى التحتية”، تشكل جميعها قضايا “ملحة يجب التصدي لها من أجل إفريقيا التي نريد لأنفسنا ولأطفالنا وللأجيال القادمة”.
 
وأشار ماكي صال إلى أن خدمة القارة الإفريقية شكلت بالنسبة له “ميزة ومصدر فخر”، مؤكدا أنه يؤمن “بإفريقيا موحدة وصامدة، وإفريقيا تعمل وتنعم بالسلام وتثق في مستقبلها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى