Culture

كتاب جديد للعقيد “أمادو تيجان سيسي” يتناول التهديدات الأمنية واكتشافات النفط والغاز في “خليج غينيا”

بعد 8 أشهر من نشر كتابه “الإرهاب نهاية الحدود” تحديات جديدة للتعاون الجمركي في مجال الأمن في منطقة الساحل “، الذي نشرته دار “هارمتان” ، أعاد العقيد “أمادو تيجان سيسي” الكتابة من جديد من خلال مقالته: الرهانات الجيوسياسية لاكتشافات النفط والغاز والتحديات الأمنية في خليج غينيا” ، حيث يستكشف مفتش الجمارك الرئيسي هذه المرة التحديات التي تواجه الدول المنتجة للنفط والغاز أو التي يحب ان تتحرك لمواجهة هذه الحالة.
 بدأ الكاتب من ملاحظة أن توسع الجماعات الجهادية يخلق جبهة أمنية جديدة للدول الأفريقية التي اكتشفت فيها موارد طبيعية، حين  عثرت ساحل العاج ، وهي إحدى هذه الدول ، على الذهب الأسود والغاز الذي يقدر بنحو 2 مليار برميل و 2400 مليار قدم مكعب من الغاز ، وقد أظهرت علامات الضعف منذ عام 2016 ، بعد هجوم “جراند بسام” الذي أودى بحياة 19 ضحية. يضاف إلى ذلك المضايقات المتكررة التي يتعرض لها الجزء الشمالي. وبنين ليست استثناء. حيث  كشفت الحقائق الأخيرة مرة أخرى أنها في مرمى الجماعات الجهادية. 
في حين لم تتعرض السنغال للهجوم بعد ، لكنها مع ذلك تدرك حجم التهديد الإرهابي الذي يتقدم أكثر فأكثر من ناحية مالي. وتقوم السلطات بمضاعفة الاحراءات للحفاظ على هذا الوضع الذي تحسد عليه بوصفها إحدى الدول النادرة التي نجت من ظاهرة الإرهاب. 
انطلاقاً من قوة هذه الملاحظة ، يستطرد العقيد “أمادو تيجان سيسي” التحديات الأمنية التي يجب أن تواجهها ما يسمى بالدول البحرية. من خلال هذا المقال ، يحاول المفتش الرئيسي للجمارك اختراق الحدود ، إذ يلاحظ أن خليج غينيا ، الذي يغطي أكثر من عشرة بلدان ، أصبح بؤرة للقرصنة والجرائم البحرية. وهو ما يشكل صورة مقلقة للغاية تدفع القوى الدولية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية استثماراتها. 
وفي هذا الصدد نشرت البحرية الملكية سفينة الدورية HMS Trent قبالة ساحل السنغال وخليج غينيا لحماية استثمارات BP المقدرة بأكثر من 7 مليارات يورو. 
إن كتاب العقيد “سيسي” لا يخلو من الاهتمام بتسليط الضوء على تجارب بعض البلدان التي تمكنت من الاستفادة من موارد النفط والغاز لديها. مثل: المملكة العربية السعودية وقطر والنرويج التي تغلبت ، من خلال استراتيجية جيدة التصميم ، على لعنة الموارد الطبيعية. 
ويوضح المفتش الجمركي كيف انزلقت البلدان الأفريقية المنتجة للنفط والغاز إلى الفوضى على الرغم من كميات الطاقة الموجودة تحت تصرفها. 
إن الحديث عن النفط والغاز يعني أيضًا أن تكون قادرًا على العودة بالزمن إلى الوراء وإعادة النظر في ما تم القيام به منذ فجر التاريخ. يثير العقيد “أمادو تيجان سيسيه” الجدل حول الجغرافيا السياسية للنفط أو كيف تبتعد بعض القوى عن طريقها لوضع أيديها في البحار والمضائق من أجل أن تكون ذات سيادة من حيث الطاقة. 
في أعقاب ذلك ، يلقي الكاتب نظرة على التنافس بين الجزائر والمغرب في خليج غينيا للسيطرة على حقول الغاز النيجيرية.
و أخيرًا ، يظهر أن الكتاب كانت دعوة من المؤلف لمراجعة التطورات التشريعية والتنظيمية التي قامت بها السنغال مؤخرا.

المصدر: موقع Dakaracti

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى