actualite

قمة داكار 2 تختتم وتوصيات لتحقيق الاكتفاء الغذائي

بعد 3 أيام من النقاش والتبادل، اختتمت اليوم الجمعة أعمال قمة داكار 2، وقد أتاح حفل ​​ختامي ترأسه رئيس وزراء السنغال أمادو با الكشف عن الالتزامات المختلفة التي تعهد رؤساء الدول والحكومات والشركاء الفنيون والماليون.
وقد أوصى المشاركون في القمة بأنه حان الوقت بالنسبة لإفريقيا، لأن تغذي نفسها، من خلال الاستغلال الكامل لإمكانياتها الزراعية، والتي قد تتيح لها إطعام العالم أجمع.
كما تمت التوصية بإنشاء مجالس رئاسية للإشراف على تنفيذ المواثيق الخاصة بالأغذية والزراعة، وشدد على “دعم تنفيذ الخطط الوطنية للأغذية والزراعة، واعتماد سياسات وحوافز وأنظمة وطنية ملموسة من شأنها خلق بيئة مواتية للاستثمار في القطاع الزراعي.
وتم التأكيد كذلك على أهمية حشد التمويل الداخلي والخارجي، وزيادة تمويل الميزانيات الوطنية لدعم مواثيق الأغذية والزراعة، بما يتماشى مع إعلان مالابو بشأن تسريع النمو وتحويل الزراعة في إفريقيا من أجل الملكية المشتركة وتحسين سبل العيش، مع تخصيص 10% على الأقل من الإنفاق العام للزراعة.
ومن بين التوصيات كذلك، دعوة مفوضية الاتحاد الإفريقي وبنك التنمية الإفريقي، إلى المتابعة مع مختلف شركاء التنمية من أجل استكمال الدعم المالي البالغ 30 مليار دولار المعلن خلال هذه القمة، والسعي للحصول على دعم مالي إضافي من الشركاء الآخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى