actualite

فرنسا تساعد عشرات المناوشات على العودة إلى السنغال

علمنا يوم الأربعاء من مكتب وزير الدولة لشؤون المحاربين القدامى أن عشرات الجنود من أصل سنغالي يعيشون في فرنسا سيتمكنون من العودة إلى السنغال في أبريل بفضل مساعدة مالية استثنائية من الدولة الفرنسية.

“هذه المساعدة الهامة والاستثنائية” ، التي قررتها وزيرة الدولة للمحاربين القدامى وإحياء الذكرى ، باتريشيا ميراليس ، هي جزء “في إطار تضامن الدولة تجاه قدامى المحاربين والذي سيسمح لهؤلاء المناوشات بالعودة إلى ديارهم. وقال احد مستشاريه لوكالة فرانس برس “في ظروف جيدة”.

تهدف هذه المساعدة إلى تمويل رحلة العودة والانتقال وإعادة توطين هؤلاء الأشخاص في السنغال. وشدد المستشار على أن “البعض تراكمت عليهم عقود عديدة في فرنسا ، إنها حياة كاملة يجب أن يفوزوا بها ، وبالتالي نساعدهم في ذلك أيضًا”.

“إن هذا الدعم الذي تقدمه وزارة القوات المسلحة للمحاربين القدامى لتمكينهم من العودة إلى أسرهم وأبنائهم وأحفادهم هو جزء من إجراءات التضامن التي يقدمها المكتب الوطني للمقاتلين وضحايا الحرب يوميًا لمواطنيها. وقالت السيدة ميراليس في تصريح لوكالة فرانس برس “يشرف الجمهورية ان تهتم بمن قدموا الكثير للدفاع عنها”.

ولم ترغب وزيرة الخارجية في تحديد مقدار هذه المساعدات حفاظا على “هدوء” عودة المستفيدين. وأوضح المستشار أن هذا المبلغ تم تحديده في ضوء الاحتياجات و “بالاتفاق مع الأطراف المعنية والجمعيات” التي تربطهم تاريخياً.

تقدر أمانة شؤون المحاربين القدامى عدد المشاة السنغاليين الذين يعيشون في فرنسا بـ 37.

وقال المستشار إنه خلال الرحلة الأولى المقرر إجراؤها في أبريل ، سيعود بالفعل عشرات – معظمهم تزيد أعمارهم عن 85 عامًا ونحو 95 عامًا – إلى السنغال. هؤلاء الناس هم وحدهم في الغالب. وأضاف “هذا أحد أسباب رغبتهم في العودة إلى السنغال ، أن يكونوا مع عائلاتهم”.

تم إنشاء فيلق “Tirailleurs السنغاليين” في عهد الإمبراطورية الثانية (1852-1870) وتم حله في أوائل الستينيات ، وجمع بين الجنود الذين ولدوا في المستعمرات الفرنسية السابقة في إفريقيا وتجنيدهم في الجيش الفرنسي.

انتهى المصطلح إلى تسمية جميع الجنود من إفريقيا السوداء الذين قاتلوا تحت العلم الفرنسي ، بغض النظر عن جنسيتهم أو بلدهم الأصلي. شاركوا في الحرب العالمية الثانية وحروب إنهاء الاستعمار ، ولا سيما في الهند الصينية والجزائر. لطالما تم التقليل من شأن قصتهم ، بل تم تجاهلها.

وأشارت الوزارة إلى أنها “ليست على علم” اليوم بـ “تيرايليورز الذين ليسوا من الجنسية السنغالية” الذين يعيشون في فرنسا ، ولكن إذا كان هناك أي منهم ، فسيكون نظام المساعدة على العودة هو نفسه.

في يناير / كانون الثاني ، أعلنت أمانة شؤون المحاربين القدامى أن آخر “الرماة السنغاليين” يمكن أن يعودوا إلى بلدهم الأصلي بينما يتلقون الحد الأدنى للشيخوخة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى