actualite

غينيا وساحل العاج تعيدان رعاياهما من تونس

أعادت غينيا 49 من مواطنيها من تونس يوم الأربعاء بعد تصريحات الرئيس قيس سعيد المعادية للأجانب ضد المهاجرين من جنوب الصحراء.

بدأت كوت ديفوار وغينيا إعادة مواطنيها المقيمين في تونس يوم الأربعاء بعد أن أعلن الرئيس قيس سعيد “إجراءات عاجلة” ضد الهجرة غير الشرعية.

استقبل وزير الخارجية الغيني موريساندا كوياتي العائدين الغينيين الـ 49.

أولاً ، تمكنا من العثور على 181 شخصًا ، والآخرون في طور الانضمام إلى السفارة. لكن اليوم تمكنا من نقل 49. كان هذا ممكنا بفضل رئيس المرحلة الانتقالية “.

ويشرح قائلاً: “ذهبنا لإحضارهم ، وأعدناهم سالمين. وهذا يعني ببساطة أن العقيدة التي دعا إليها رئيس الدولة لا تزال سارية”.

حشدت كوت ديفوار شركة الطيران الوطنية ، طيران كوت ديفوار ، لإعادة ما يقرب من 500 من مواطني كوت ديفوار في 72 ساعة القادمة ، أي بحلول يوم السبت.

وكان الرئيس التونسي قد اتهم المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء بأنهم مصدر الجريمة في البلاد.

على الشبكات الاجتماعية ، يدافع التونسيون عن زعيمهم ، مثل الحكومة التونسية ، التي تنكر كل التصريحات المعادية للأجانب أو العنصرية أو التمييزية.

ومع ذلك ، تشير الشهادات التي أدلى بها العديد من مواطني إفريقيا جنوب الصحراء إلى موجة من الكراهية والافتراءات العنصرية والعنف والسجن غير المبرر.

“منذ 14 فبراير ، كان الوضع صعبًا للغاية في تونس ، فنحن نعيش في جحيم ، ولا نخرج. الأشخاص الذين لديهم أوراق ، حتى أنهم يخشون الخروج. هناك أشخاص ليس لديهم أوراق الورق ، لذا فهم يخشون الخروج. عندما نخرج ، يلحقون بنا ، ويضعوننا في السجن. أنت تعرف الناس يتحدثون عن العودة إلى الوطن ، عادة علينا أن نرسلك إلى المطار ، لكنهم أعدوا سجنًا خاصًا سكان جنوب الصحراء الكبرى.

هناك الكثير من الغينيين الموجودين في السجن ، “قال السيني باري ، أحد الغينيين الـ 49 الذين أعيدوا إلى وطنهم.

عدد كبير من المهاجرين البالغ عددهم 21 ألف مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء المسجلين رسمياً في تونس ، معظمهم في وضع غير نظامي ، فقدوا وظائفهم ومنازلهم ، وبعضهم ضحايا عنف الشرطة.

الإفريقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى