actualite

غينيا كوناكري: الحزب الحاكم يدعو كوندي للترشح لولاية ثالثة

الأخبار (كوناكري) – دعا حزب تجمع الشعب الغيني، الحاكم بغينيا كوناكري في ختام مؤتمر له، الرئيس ألفا كوندي إلى الترشح لولاية ثالثة، خلال الانتخابات الرئاسية المقررة شهر اكتوبر المقبل.
 
وقال كوندي في كلمة له خلال ختام أعمال مؤتمر الحزب الحاكم، مخاطبا أنصاره: “إذا أردتم أن أقبل مقترحكم، فيجب عليكم الالتزام بعودة تجمع الشعب الغيني إلى ما كان عليه، حزب لا ينسى أحدا”، في إشارة إلى النساء والشباب والفئات الأكثر هشاشة.
 
وأضاف كوندي، البالغ من العمر 82 عاما “لا أرغب في أن نحكم كما في السابق، تاركين البعض على الهامش”، مشيرا إلى أن “المعركة الرئيسية ستكون مكافحة الفساد”.
 
ويحدد الدستور الغيني عدد الولايات الرئاسية في اثنتين، وقد أقرت البلاد بداية العام الجاري قانونا أساسيا جديدا في استفتاء قاطعته المعارضة، يسمح لكوندي بإعادة عداد ولاياته الرئاسية إلى الصفر، وفق ما يرى أنصاره.
 
وقد أطلقت “الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور”، التي تضم أغلب أحزاب المعارضة ومنظمات مدنية، منتصف اكتوبر الماضي احتجاجات رافضة لترشح كوندي لولاية ثالثة، وتعرض حراكها الاحتجاجي لحملات قمع خلفت عشرات القتلى في صفوف المتظاهرين، وينتظر أن تعود للتظاهر مجددا.
 
وانتخب ألفا كوندي، وهو معارض تاريخي بغينيا كوناكري، رئيسا للبلاد عام 2010، وأعيد انتخابه مجددا لولاية ثانية عام 2015

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى