Politique

دكار : وزير خارجية أوكرانيا يوقع بروتوكول تعاون مع نظيرته السنغالية

  • وقع وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا بروتوكول تعاون، مع نظيرته السنغالية عيساتا تال صال، يشمل مجالات مختلفة بينها المجال الرقمي، ويهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين.
     
    وقالت رئيسة الدبلوماسية السنغالية في كلمة بالمناسبة، إن حجم التبادل التجاري بين السنغال وأوكرانيا “يصل 102 مليون دولار أمريكي، أي ما يناهز 68 مليار فرنك إفريقي”،  موضحة أن صادرات أوكرانيا إلى السنغال، والتي تتعلق بشكل أساسي بمنتجات الصيد والمعادن “تقدر بنحو 89 مليون دولار أمريكي، أي ما يقرب من 60 مليار فرنك إفريقي”.
     
    وأضافت عيساتا تل صال أن مستوى التبادل التجاري بين داكار وكييف يبقى “قليلا” بالنظر لما يملكه البلدان “من إمكانيات هائلة”، مردفة أن الطرفين اتفقا “قبل اندلاع الحرب على زيادة وتعزيز التعاون في مجالات السياحة والزراعة والطاقة والرقمنة”.
     
    واعتبرت تال صال زيارة رئيس الدبلوماسية الأوكرانية لبلادها “اعترافا بجودة وعمق العلاقات التي توحد بلدينا”، مرحبة باختياره السنغال كأول محطة لجولته الإفريقية.
     
    ومن جانبه قال دميتري كوليبا، إنه جاء إلى السنغال رفقة عدد من كبار رجال الأعمال “خاصة في المجال الرقمي، وهو مجال متطور للغاية في بلدنا، ونريد تحقيق الكثير في هذا المجال مع السنغال”.
     
    وكشف كوليبا أنه على الرغم من الحرب الروسية الأوكرانية، فقد باعت أوكرانيا “ما يقرب من 839 ألف طن من الحبوب في الخارج”.
     
    وقد استقبل رئيس الدبلوماسية الأوكرانية، من طرف الرئيس السنغالي الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي ماكي صال، وأكد الطرفان على أهمية “بناء علاقات تعاون قوية” بين البلدين.

الإفريقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى