economie

خطر إفلاس كبير يهدد: خطوط الطيران المغاربي: المغربية، الجزائرية، التونسية

قدمت جمعية الخطوط الجوية الأفريقية (AFRAA) تقريرا يقول إن الخطوط الجوية المغاربية: الجزائرية ، التونسية و الملكية المغربية ، تعاني من آثار الصدمة جراء فيروس كورنا، وبحسب هذا التقرير، فإن الخطوط الملكية المغربية أكثر تأثراً بخسائر بلغت: 1.6 مليار وفقاً لنسبة خسارة المقاعد. ويلي الشركة المغربية جارتها الجزائرية بخسائر تزيد عن 800 مليون. والخطوط التونسية ، الأقل تأثراً بسبب حجم أسطولها، تحتل المركز الثالث بخسائر 500 مليون.
وفيما يتعلق بشركة الخطوط الجوية الجزائرية ، فقد تصل الخسائر المالية إلى 89 مليار دينار (690 مليون دولار) في نهاية العام الحالي. وقال للمتحدث باسم شركة الخطوط الجوية الجزائرية “أمين الأندلسي”: لدى الخطوط الجوية الجزائرية “65 مليار دينار نقدا، وعلى الرغم من الأزمة، لدينا رسوم غير قابلة للضغط والتي يجب أن نحترمها، وهي صيانة الطائرات ، واستئجار المقاعد، ورسوم الموردين ومقدمي الخدمات، ومن الواضح أن الأجور ستتأثر.
أما بالنسبة لشركة الخطوط الملكية المغربية التي بلغت خسارتها 50 مليون درهم في اليوم (5 ملايين يورو) منذ بداية الأزمة، فإن الخطة الاجتماعية تواجه حالياً مفاوضات صعبة مع الطيارين والفئات الأخرى من الموظفين.
من جانبها ، طلبت الخطوط التونسية من الدولة التونسية المساعدة بـ 100 مليون دينار ، أي بـ 35 مليون دولار لتغطية هذه الخسارة، وتعاني هذه الشركات الثلاث من نفس المصير الذي تعاني منه شركات النقل الأفريقية الأخرى ، ويجب عليها ، لتجنب الإفلاس ، الحصول على مساعدة كبيرة من دولها.
تقدر AFRAA ، وهي منظمة تضم 45 شركة عضوًا في القارة ، أن حوالي 95 ٪ من الأسطول الجوي للقارة متوقف. وعلى هذا الأساس ، توصي الهيئة بأن تضع الحكومات برامج تحفيز لدعم شركات الطيران الأفريقية. وقال: “عبد الرحمن برتي” ، الأمين العام لـ AFRAA ، إذا لم تتلق الشركات المساعدة ، فإنها قد تتعرض للفترة عسيرة بحلول نهاية يونيو. وقدر المسؤول أن 2.5 إلى 3 مليارات دولار ستكون ضرورية ، من خلال المساعدة المالية أو الإعفاءات الضريبية والرسوم ، للسماح لشركات الطيران بالعودة للتحليق في الهواء.

المصدر: financialafrik

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى