actualite

تقرير: وباء “كورونا” أدى إلى تفاقم التحديات الاجتماعية والاقتصادية للقارة

دكار (وكالة الأنباء السنغالية) – أدى وباء كوفيد -19 إلى تفاقم التحديات الاجتماعية والاقتصادية للقارة، ووفقا لتقرير اللجنة الاقتصادية لعام 2021 عن إفريقيا . فقد تجاوز ما يقرب من 58 مليون شخص خط الفقر المدقع ،
واشار التقرير إلى أن النساء كانوا كثر عرضة للإصابة والوقوع في الفقر ”.
ويذكر التقرير الذي قدم يوم السبت على هامش أعمال الاجتماع الرابع والخمسين للجنة المنتدى الاقتصادي لأفريقيا التابع للأمم المتحدة (لجنة الأمم المتحدة للمنتدى الاقتصادي لأفريقيا) أن حوالي 58 مليون أفريقي يتراوح استهلاكهم بين 1.90 و 2.90 دولار يوميًا باتوا معرضين بشدة للفقر بسبب الوباء.
واكد رئيس السياسة الاجتماعية ، والمسائل الجنسانية و قسم الفقر باللجنة الاقتصادية لأفريقيا ، أحد المتحدثين عند إطلاق التقرير، أن إثيوبيا ونيجيريا هي موطن لمعظم هؤلاء “الفقراء الجدد” الذين أفرزهم الوباء وأن 15 دولة أفريقية معرضة لخطر أن تجد نفسها “في حالة من المديونية المفرطة”.
وفي العرض التقديمي ، أشار Adrian Gauci إلى “وضع غير مسبوق منذ عام 1990” نتج عنه ملايين من الفقراء
يختلف تأثير جائحة Covid-19 على الفقر والضعف بين البلدان حيث أن استراتيجيات التكيف الأسرية على وشك الانهيار.
وبالنسبة إلى الخبير الاقتصادي ، يتم تفسير هذا الاختلاف من خلال حالة الفئات الضعيفة ذات الدخل المنخفض ويعتمد بشكل كبير على السياسات الحكومية التي تهدف إلى التخفيف من آثار الوباء.
وهو ما يفرض على الدولة توفير الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والتعليم والحماية الاجتماعية والتدخلات في سوق العمل والمبادرة الفردية في شكل مدخرات.
وأشار كبير الاقتصاديين ونائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا ، حنان مرسي ، إلى أن “حزمة الانتعاش الاقتصادي” تقدر بنحو 2.2 مليار دولار حيث تحتاج أوروبا إلى 2 تريليون دولار من أجل تعافيها ، مما يعكس عدم المساواة في القدرة على تعبئة الموارد بين القارتين. .
ويشير التقرير في استنتاجاته إلى أن الفقر والضعف مترابطان وأن تدابير السياسة يجب أن تستهدفهما معًا في البحث عن حلول.
وأكد أن جائحة Covid-19 الحاجة إلى “التركيز على تحسين إدارة المخاطر للأسر المعرضة للخطر وتعزيز قدرتها على الصمود”.
بالنسبة للمشرفين على التقرير فإنه لا ينبغي أن تقتصر استراتيجيات الحد من الفقر على الحد من الفقر المباشر ، بل يجب أن تقلل أيضًا من التعرض لاسباب الفقر وبناء القدرة على الصمود أمام الصدمات المستقبلية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى