actualite

بوركينا فاسو : “الوضع تحت السيطرة” ، بحسب “تراوري”

  • تداولت المواقع الاخبارية معلومات غير رسمية عن استقالة دميبا على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام المحلية
    قال الكابتن إبراهيم تراوري ، قائد انقلاب يوم الجمعة في بوركينا فاسو ضد المقدم بول هنري سانداوغو داميبا ، ظهر الأحد ، في بيان صحفي تلاه التلفزيون العام (RTB) ، إن الوضع تحت السيطرة ، حيث أن الآلاف وخرج المتظاهرون إلى الشوارع للمطالبة باستقالة داميبا ورحيل فرنسا.
    الحركة الوطنية من أجل الإنقاذ والإصلاح تشكر السكان على دعمهم الوطني والتزامهم بالثقة في النضال. ونود إبلاغ السكان أن الوضع تحت السيطرة وأن الأمور على ما يرام. يعود تدريجياً إلى النظام “، بحسب بيان صحفي موقع من تراوري ، لكن قرأه أحد رجاله على شاشة التلفزيون في حضوره.
    دعا تراوري السكان إلى العودة لممارسة أعمالهم.
    بعد ليلة طويلة من المظاهرات ، نزل آلاف الأشخاص مرة أخرى إلى شوارع عاصمة بوركينا فاسو ، واغادوغو ، يوم الأحد للمطالبة باستقالة المقدم بول هنري سانداوغو داميبا ، الذي أطاح به انقلاب يوم الجمعة .
    وتوجه بعض المتظاهرين الذين تجمعوا أمام السفارة الفرنسية في واغادوغو إلى مقر التلفزيون العام ، الذي كان منذ يوم الخميس تحت سيطرة الانقلابيين بقيادة النقيب إبراهيم تراوري.
    وأضرم متظاهرون ، مساء السبت ، النار في صندوق حراسة أمام مقر السفارة الفرنسية في واغادوغو ، ونهبوا قسمًا من المعهد الفرنسي في بوبو ديولاسو (غرب).
    تم ، الأحد ، تفريق متظاهرين ، بعضهم يرتدون الأعلام الروسية ، بالغاز المسيل للدموع أمام مبنى السفارة الفرنسية في واغادوغو.
    قال تراوري “ندعو السكان إلى تجريدهم من أي عمل من أعمال العنف والتخريب التي قد تلوث الجهود المبذولة منذ ليلة 30 سبتمبر 2022 ، ولا سيما ما يمكن أن يُرتكب ضد السفارة الفرنسية أو القاعدة العسكرية الفرنسية الموجودة في كامبوينسي (ضاحية واغادوغو) ، .
    ولم تناقش السلطات الجديدة وضع “دمبيا” ، لذلك انتشرت تقارير غير رسمية عن استقالته على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام المحلية.
    في بيان صحفي جديد نُشر اليوم الأحد ، قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إنها تتابع “بقلق بالغ تطور الوضع” و “تكرر إدانتها القوية للاستيلاء على السلطة بالقوة”.
    وطالبت قوات الدفاع والأمن بتجنب التصعيد وحماية المدنيين في جميع الأحوال.
    ودعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إلى وضع حد للعنف والنهب بجميع أنواعه ، وهو أمر لا يمكن التسامح معه” ، وتدعم شعب بوركينا فاسو في سعيه لتحقيق الديمقراطية ، وفي هذا السياق ، تؤكد من جديد تمسكها بالجدول الزمني الذي اعتمده مؤتمر القمة في 3 تموز / يوليه 2022 الذي ينص على العودة إلى النظام الدستوري في موعد أقصاه 1 يوليو 2024.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى