actualite

بوركينا فاسو: السفير الفرنسي لوك هالادي لا يزال في منصبه

افاد مصدر دبلوماسي فرنسي لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان السفير الفرنسي في بوركينا فاسو لوك هالادي “لا يزال يعمل” في واغادوغو ، فيما ذكرت تقارير اعلامية ان سلطات بوركينا فاسو طلبت مغادرته.

وأضاف المصدر أن “الفريق يقوم بعمل رائع في ظل ظروف صعبة”. وبحسب صحيفة لوموند اليومية ، التي تستشهد بـ “عدة مصادر مجهولة” ، فإن هذا الطلب مرتبط برسالة أرسلها لوك هاليد إلى الرعايا الفرنسيين في كودوغو في 12 ديسمبر 2022.

في هذه الرسالة التي تم بثها جزئيًا على تويتر، دعا السفير مواطنيه الذين يعيشون في كودوغو لمغادرة هذه المدينة ، الواقعة على بعد 100 كيلومتر غرب واغادوغو ، و “الانتقال” إلى العاصمة أو إلى بوبو ديولاسو (جنوب غرب).

وبحسب ما ورد طلبت وزارة الشؤون الخارجية في بوركينا فاسو تغيير المحاور في رسالة أُرسلت إلى وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية في نهاية ديسمبر ، وفقًا لصحيفة لوموند وصحيفة جون أفريك الأسبوعية.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس ، أكدت السفينة كواي دورساي أنها “تلقت بالفعل رسالة من السلطات الانتقالية في بوركينا فاسو”.

هذا ليس نهجًا معتادًا وليس لدينا تعليق عام للرد عليه “، قال متحدث رسمي ، رافضًا الإدلاء بتفاصيل حول محتوى هذه الرسالة.

أصبحت العلاقات بين البلدين صعبة حيث تواجه بوركينا فاسو هجمات من قبل جهاديين مرتبطين بالقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) منذ عام 2015. خلفت هذه الهجمات الآلاف من القتلى وما لا يقل عن مليوني نازح وهي جزئياً وراء انقلابين عسكريين في عام 2022.

يسيطر الإرهابيون الآن على 40٪ من أراضي بوركينا فاسو.

في نهاية نوفمبر ، ذكّر لوك هالادي بوجود 400 فرد من القوات الخاصة الفرنسية في واغادوغو ، مؤكدا أنهم سيبقون هناك “طالما ترغب سلطات بوركينا فاسو”. قبل بضعة أشهر ، كان قد أبلغ عن تدهور الوضع الأمني ​​في بوركينا فاسو.

“سمع ممثلو مجلس الشيوخ الفرنسي عن الأزمة السياسية والأمنية في بوركينا فاسو في 5 يوليو ، وشعر لوك هالادي أن افتقار الحكومة إلى نتائج في مكافحة الإرهاب يسبب إحباطًا متزايدًا في البلاد”.

كما وصف السفير العنف الذي يجتاح البلاد بأنه “صراع داخلي” و “حرب أهلية”. تصريحات اعتبرتها وزارة خارجية بوركينا فاسو “جادة إلى حد ما” في 21 يوليو ، والتي دعت لوك هالاد إلى “مزيد من الفروق الدقيقة” ، بحسب الصحيفة اليومية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى