actualite

بوركينا فاسو: إنشاء صندوق دعم وطني لمكافحة الإرهاب

أنشأت حكومة بوركينا فاسو صندوق دعم وطني بقيمة 100 مليار فرنك أفريقي (164 مليون دولار) من أجل دعم ومواكبة عمل المتطوعين للدفاع عن الوطن (مساعدو الجيش) في سياق مكافحة الإرهاب. بحسب تقرير لمجلس الوزراء نشر الخميس.

وتحدد الحكومة أن إنشاء هذا الصندوق يجب أن يسهم في تحقيق أول مهمتين تم تكليفهما بالمرحلة الانتقالية بموجب الميثاق الموقع في 14 أكتوبر 2022 ، وهما: استعادة الأمن وتعزيزه في جميع أنحاء التراب الوطني وتوفير عاجلة ، استجابة فعالة وفعالة للأزمة الإنسانية “.

وسيتم تحصيل التبرعات من خلال شبكة الخزينة العامة وحسابات الهاتف المحمول وأي قناة مرخصة أخرى ، بحسب الوزير المسؤول عن المالية ، أبو بكر نكانابو ، الذي أوضح أن للصندوق عدة مكونات.

فيما يتعلق بمساهمة موظفي الخدمة المدنية والعاملين في القطاع الخاص في تمويل الصندوق ، أوضح الوزير المسؤول عن المالية أنه “بالنسبة لهذا المكون (الأول) ، أردنا أن يكون طوعياً ، طالما لم نتمكن من التوصل إلى توافق في الآراء. مع الشركاء الاجتماعيين “.

يذكر أن حكومة بوركينا فاسو كانت قد اقترحت مساهمة بنسبة 1٪ على رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص ، وهو الاقتراح الذي رفضه العديد من نقابات العمال بشكل قاطع.

وقال نكانابو إن المكون الثاني يتعلق بالضرائب على استهلاك المشروبات والتبغ والمساهمة في استهلاك الاتصالات وألعاب الحظ.

صرح المتحدث باسم حكومة بوركينا فاسو ، جان إيمانويل ويدراوغو ، مساء الأربعاء أن أعضاء الحكومة قرروا بالإجماع منح 5٪ من رواتبهم الشهرية كمساهمة في هذا الصندوق.

وشدد ويدراوغو على أن “المرحلة الانتقالية أكدت بوضوح الإرادة لتكون قادرًا على شن هذه الحرب بطريقة سيادية. ويجب أن يكون بوركينا فاسو أنفسهم الفاعلين في استعادة أراضينا وإعادة بناء بلدنا”.

اتسم الوضع الأمني ​​بهجمات إرهابية منذ عام 2015 في عدة مناطق من بوركينا فاسو. وأدت هذه الهجمات إلى سقوط العديد من الضحايا وآلاف النازحين داخليًا ، في حين أن أكثر من 40٪ من الأراضي خارجة عن سيطرة الدولة ، وفقًا للأرقام الرسمية.

وفقًا للوزارة المسؤولة عن التعليم اعتبارًا من 31 ديسمبر 2022 ، تم إغلاق ما مجموعه 679 مبنى تعليميًا مما أثر على 1،076،155 طالبًا.

في 24 أكتوبر / تشرين الأول ، أطلقت سلطات بوركينا فاسو تجنيد 50 ألف مقاتل متطوع للدفاع عن الوطن (مساعدو الجيش VDP) لدعم الجيش في استعادة الأراضي الوطنية.

قال رئيس جمهورية غينيا بيساو ، أومارو سيسوكو إمبالو ، الرئيس الحالي لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) ، يوم الأربعاء في واغادوغو ، بعد أن طمأن إلى حسن سير وأعادوا التأكيد على استعداد المنظمة لدعم ومرافقة بوركينا فاسو في الحرب ضد الإرهاب.

القناة الإفريقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى