actualite

بوركينافاسو : الكابتن تراوري يشيد ب” رجل النزاهة ” توماس سانكارا

  • بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لاغتيال النقيب الثوري توماس سنكارا

أشاد الكابتن إبراهيم تراوري ، الرئيس الرسمي للانتقال في بوركينا فاسو منذ يوم الجمعة ، اليوم السبت بالكابتن توماس سانكارا ، رئيس بوركينا فاسو السابق الذي اغتيل في 15 أكتوبر 1987 خلال انقلاب.

ظهر الكابتن تراوري ، الذي ترأس حفل إحياء الذكرى الخامسة والثلاثين لاغتيال والد ثورة بوركينا فاسو ، توماس سانكارا في عام 1987 ، قبل وقت قصير من الساعة 4:00 مساءً بتوقيت جرينتش ، في النصب التذكاري لتوماس سانكارا ، وسط هتافات عدة مئات من الناس.

ووضع اكليلا من الزهور عند سفح نصب سانكارا ورفاقه الاثني عشر المنكوبين قبل مواساة عائلات الضحايا.

جرت الأنشطة التذكارية لهذا العام في النصب التذكاري لتوماس سانكارا في مكان الاغتيال ، تحت شعار “تسليم شعلة الثورة إلى الشباب”.

أشار بيير ويدراوغو ، رئيس اللجنة التذكارية الدولية توماس سانكارا. “إنها دعوة للشباب لتلائم المثل العليا للثورة الديمقراطية والشعبية ، من أجل مواصلة النضالات التي بدأت منذ 4 أغسطس 1983”.

ودعت اللجنة المنظمة الكابتن تراوري إلى تجسيد قيم الكابتن توماس سانكارا في هذه الفترة الانتقالية في بوركينا فاسو ، والتي اتسمت بأزمة أمنية تهز البلاد.

في 15 أكتوبر / تشرين الأول 1987 ، سقط توماس سانكارا تحت رصاص أحد رجال الكوماندوز خلال انقلاب ، تولى بعدها صديقه ومستشاره الرئيسي والرجل الثاني في النظام ، الكابتن بليز كومباوري ، السلطة.

حُكم على كومباوري ، وساعده الأيمن الجنرال جيلبرت دينديري ، وياسينت كافاندو بصفتهما رئيس الكوماندوز ، في 6 أبريل / نيسان بالسجن مدى الحياة.

وحكم على ثمانية متهمين آخرين بالسجن لمدد تتراوح بين ثلاث سنوات وعشرين سنة ، وبُراءة ثلاثة متهمين.

هذه المحاكمة الأولى لاغتيال سنكارا لم تمس الجانب الدولي من الملف.

أشارت مريم سانكارا ، أرملة سانكارا ، إلى أن “تاريخ 6 أبريل 2022 سيبقى محفورًا في تاريخ بلادنا كلحظة مهمة عاقب خلالها قاضي بوركينا فاسو قتلة الرئيس توماس سانكارا ورفاقه الاثني عشر المنكوبين”. في بيان صدر يوم السبت.

ومع ذلك ، يجب أن نعلم أن نضالنا لم ينته بعد.  وشددت في بيانها على أنه في خطوة تالية ، ستتم مناقشة الجانب الدولي لمحاكمة توماس سانكارا ورفاقه الاثني عشر ، وهو جانب يجب أن يسلط الضوء على التواطؤ الخارجي في هذه الاغتيالات.

دعا رئيس لجنة النصب التذكاري الدولي توماس سانكارا ، بيير ويدراوغو ، السلطات إلى تسريع التحقيق في الجانب الدولي لاغتيال سانكارا.

وفي سياق مكافحة الإرهاب ، دعت مريم سنكارا شعب بوركينا فاسو إلى اختيار دعم القوات الأمنية وعائلات الضحايا والمشردين بسبب الحرب ، والذين يبلغ عددهم بالآلاف ، على حد قولها.

وقالت: “بالتأكيد ، يجب أن نعتمد على نقاط قوتنا ، لكن من الضروري أن نستفيد ، إذا لزم الأمر ، من شركاء صادقين وذوي مصداقية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى