actualite

بوركينافاسو : السفارة الفرنسية في حالة تأهب خوفا من مظاهرة جديدة مناهضة لفرنسا الجمعة القادم

خوفا من مظاهرة جديدة يوم الجمعة المقبل ضد السفارة الفرنسية في بوركينا فاسو ، طلب السفير الفرنسي لوك هالادي من موظفي السفارة البقاء في المنزل وتفضيل العمل عن بعد ، مضيفا أنه سيتم إغلاق المدارس الفرنسية في بوركينا فاسو يوم الجمعة.

كتب الدبلوماسي الفرنسي في مذكرة داخلية “تطبيقاً لمبدأ احترازي ، فإن الوكلاء غير الأساسيين (خارج المخطط التنظيمي للأزمة) مدعوون للبقاء في المنزل ولأولئك الذين يمكنهم العمل عن بعد”.

وأضاف: “أدعو المشغلين الفرنسيين في واغادوغو وبوبو ديولاسو لفعل الشيء نفسه. سيتم إغلاق المعاهد والمؤسسات التعليمية الفرنسية، ودعوة المواطنين للحد من تحركاتهم وتجنب أي تجمع أو موكب”.

منذ 30 سبتمبر ، تاريخ الانقلاب العسكري الثاني في بوركينا فاسو عام 2022 ، والذي شهد وصول النقيب إبراهيم تراوري إلى السلطة ، تم تنظيم مظاهرات معادية لفرنسا بشكل متكرر في البلاد.

واستهدفت الحقوق الدبلوماسية الفرنسية في بداية أكتوبر / تشرين الأول من قبل المتظاهرين.

منذ ذلك الحين ، تم إغلاق خدمات السفارة الفرنسية أمام الجمهور.

أعرب وفد الاتحاد الأوروبي لدى بوركينا فاسو عن أسفه في رسالة وجهها إلى الوزارة المكلفة بالشؤون الخارجية في بوركينا فاسو “لغياب رد الفعل المناسب من الأجهزة الأمنية في بوركينا فاسو” عقب حركة الاحتجاج في 18 نوفمبر 2022 والتي مرة أخرى استهدف المجمع الدبلوماسي للسفارة الفرنسية في بوركينا فاسو.

في نهاية مظاهرة 18 نوفمبر / تشرين الثاني ، دعت حكومة بوركينا فاسو السكان إلى الهدوء وضبط النفس ، “مخاطرة بإغراق بلادنا في دوامة من المظاهرات التي لا نهاية لها ، والتي تضر بأهدافنا في السلام والاستقرار والأمن ، لشعوبنا .

أكد المتحدث باسم الحكومة ، جان إيمانويل ويدراوغو ، أن حكومة بوركينا فاسو لن تنتقص من قواعد ومبادئ الحماية بسبب الدبلوماسيين والممثليات الدبلوماسية الموجودة على أراضي بوركينا فاسو.

  • نحو انسحاب القوات الفرنسية من بوركينا فاسو؟

صرح رئيس الوزراء الانتقالي لبوركينا فاسو ، أبولينير يواكيمسون كيليم دي تامبيلا ، للنواب السبت الماضي أن بوركينا فاسو ملتزمة بتنويع علاقات الشراكة وتريد تعاونًا “مخلصًا وصريحًا” في مكافحة الإرهاب.

وقال “كيف نفهم أن الإرهاب ابتلي ببلدنا منذ عام 2015 ، في لامبالاة ، إن لم يكن بتواطؤ بعض من يسمون شركائنا” ، دون أن يسمي أي دولة.

وأكد أن بلاده في الآونة الأخيرة كانت تفعل دون دعم القوات الفرنسية على أراضيها في الحرب ضد الإرهاب.

وبحسب رئيس حكومة بوركينا فاسو ، فقد تدخل الجيش الفرنسي لدعم جنود بوركينا فاسو بناءً على طلب سلطات بوركينا فاسو ، لكن “سلطات بوركينا فاسو في الآونة الأخيرة فعلت ذلك بدونها وتفضل تنظيم القتال بوسائلها الخاصة لحماية قواتنا. سيادة”.

في غضون ذلك ، أعلنت فرنسا ، من جانبها ، أنها لا تستبعد إمكانية سحب قواتها الموجودة في بوركينا فاسو ، بحسب وزير الجيوش سيباستيان ليكورنو ، في مقابلة مع جيه دي دي (صحيفة الأحد).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى