actualite

بوتين: شطبنا 20 مليار دولار عن إفريقيا وقد نرسل لها القمح مجانا

– أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده شطبت ديونا بقيمة 20 مليار دولار عن دول من القارة الإفريقية، مردفا أنها قررت في حال عدم تجديد صفقة الحبوب بعد 60 يوما، أن ترسل الحبوب إلى إفريقيا مجانا.
 
ونوه بوتين خلال كلمة له في الجلسة العامة للمؤتمر البرلماني الدولي “روسيا وإفريقيا في عالم متعدد الأقطاب” أمس الاثنين بأهمية العلاقات بين روسيا والدول الإفريقية، ووصفها بالعلاقة الاستراتيجية، مؤكدا أن التبادل التجاري بين الطرفين يزداد سنويا، حيث وصل نهاية العام المنصرم إلى قرابة 18 مليار دولار.
 
وانتقد بوتين محدودية كميات الحبوب التي وصلت إلى إفريقيا بعد شحنها من أوكرانيا، مؤكدا أن نسبة 45% منها شحنت إلى أوروبا، في حين لم تستلم إفريقيا سوى 3% فقط.
 
وأكد الرئيس الروسي وجود مشاريع استثمارية كبيرة تتم في إفريقيا مع “روس نفط” و”روساتوم” وغيرها، كما تعهد بأن تنفذ روسيا جميع التزاماتها، ومن بينها الحبوب والأسمدة.
 
وقال بوتين إن بلاده كانت على استعداد لنقل الحبوب والأسمدة إلى الدول المحتاجة مجانا، ولكن هناك عقبات تفرضها الدول الأوروبية، مذكرا بتجميد هذه الدول لأصول تعود لبلاده.
 
كما تعهد الرئيس الروسي بمواصلة بلاده مساعدة إفريقيا في مجال الكهرباء وتوسيع أنظمة الطاقة، وفي ملفات إنتاج الكهرباء، مضيفا أن روسيا تقدم اليوم تقنيات جديدة صديقة للبيئة في مجال الطاقة النووية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى