Culture

المغرب يسلم لمالي نسخا من المخطوطات القديمة للباحث أحمد بابا

سلّم المغرب إلى مالي نسخا من المخطوطات القديمة للعالم المالي أحمد بابا التي تركها وراءه في مراكش خلال حفل أقيم في باماكو.  وبهذه المناسبة رحب وزير الثقافة في مالي وسفير المملكة بالعمل الذي يعزز العلاقات بين البلدين.

تسلم وزير الأشغال اليدوية والثقافة والفندقة والسياحة المالي ، أندوغولي غويندو ، يوم الخميس 6 أكتوبر 2022 من يدي سفير المغرب في مالي ، إدريس إيسبيان ، نسخ المخطوطات القديمة للباحث المالي أحمد بابا التي خلفها وراءه في مراكش ، المغرب.

حيث كان  أحمد بابا المولود في 26 أكتوبر 1556 والمتوفى في تمبكتو في 22 أبريل 1627، صاحب مكتبة غنية بشكل خاص تضم أكثر من 1500 كتاب.ومتعدد التخصصات .

أقيم حفل تسليم هذه النسخ من مخطوطات العالم المالي في المتحف الوطني بمالي ، بحضور ممثلين عن تمبكتو حيث عاش الباحث ، بالإضافة إلى ممثلين من عالم الثقافة.

في هذه المناسبة ، انحنى أندوغولي غويندو لذكرى المتوفى اللامع وقدم له تكريمًا حيويًا.  بالنسبة للوزير المسؤول عن الثقافة ، فإن هذا الحفل له أهمية كبيرة سواء من حيث الرمزية أو في مكان هذه المخطوطات في التراث الوثائقي لمالي.

بالنسبة له ، فإن المخطوطات القديمة لأحمد بابا هي الشهادات البليغة التي تظهر للغرب أن إفريقيا كان لها دور في حضارة العالم.

كما يعكس هذا الحفل العلاقات المتميزة بين حكومتي المملكة المغربية وجمهورية مالي ، والعلاقات المبنية على الروابط التاريخية والأخوة والصداقة بين الشعبين.

بالنسبة للوزير ، الحفل خطوة استباقية من المملكة المغربية تستحق الترحيب.  يعتبر تسليم هذه النسخ خطوة وتأمل السلطات المالية في القريب العاجل أن ترى الأعمال الأصلية للباحث الفخري أحمد بابا معروضة في المتحف الوطني.

من جهته رحب سفير المملكة المغربية لدى مالي ، إدريس اسبين ، بهذا التسليم للمخطوطات القديمة لأن هذا الحفل ، بحسب قوله ، يهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين مالي وبلاده ، وهي علاقة دبلوماسية تعود إلى تاريخ دولة مالي. في القرن الحادي عشر ، حدد ، قبل أن يضيف أن مالي والمغرب يشتركان في طقس المالكي.

ستساهم المخطوطات القديمة لأحمد بابا في إعادة استملاك ذاكرة تاريخية وإنسانية مشتركة بين ثقافات العرب وشمال إفريقيا وغرب إفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى