economie

الكاميرون: قصة الملياردير الذي أوصى أن يدفن معه هاتفه الذكي

توفي الملياردير الكاميروني فيكتور فوتسو ، مدير للبنك التجاري الكاميروني، عن عمر ناهز 94 عامًا، ودفن في بلدة “باندون” مع هاتفه الذكي، آخر أمنيته وفقًا لأقاربه.
وربما يكون أفضل تأبين لفيكتور فوتسو ما قالته ابنته كريستيل نادية فوتسو، وهي محامية في واشنطن في الولايات المتحدة: “بنى والدي من الصفر إمبراطورية دون معرفة كيفية القراءة أو الكتابة”
وأضافت إنه وطني شديد التعلق بقريته، لم يرغب فيكتور فوتسو في “النجاح بمفرده” ، ولكن حمل الأسرة والقرية في هذا المثل القاري الذي يرى، من بوبو ديولاسو إلى بوتو بوتو، رجال أعمال أثرياء يسددون فواتير الكهرباء والمياه في القرى ويدعمون المجتمعات الضعيفة عبر بناء الطرق والآبار.
ترك الملياردير 18 أرملة و 120 طفلاً، وتم دفن فيكتور فوتسو بهاتفه المحمول وفقًا لتعليمات ابنته التي استجابت لرغباته الأخيرة. وذكر تلفزيون راديو الكاميرون (CRTV). أن الملياردير الكامروني فيكتور فوتسو هو رجل استثنائي ، وهو تجسيد للرأسمالية الأصلية المبنية على الأسهم، دون دعم البنوك، وحتى دون دعم من سلطات الدولة أو الضرائب.
لقد ضرب هذا الملياردير الرمزي مثلا للرأسمالية الأفريقية الحديثة الذي بدأ لبنته من طوب ، أولاً كعامل مزرعة ، ثم تاجر صغير ، ثم بائع متجول في بعض الأحيان ، ثم موزع صغير، ثم ممثل توزيع كبير حيث استقطب المستثمرين الأوروبيين، ثم ناقل في الكاميرون المستقلة، ثم تربع على رأس المالية وأكبر المانحين والمتبرعين في الكامرون.
بعد التجارة، التي تؤدي إلى كل شيء في أفريقيا، استثمر فيكتور فوتسو أمواله الخاصة في طباعة الكتب المدرسية منذ عام 1970 مع الشركة الأفريقية لتصنيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة (SAFCA)، ثم PILCA لتصنيع البطاريات في عام 1974
كان فيكتور فوتسو عمدة لبلدية منذ عام 1996 ، وكان أيضًا رئيسًا لمؤسسة نشطة جدًا في المساعدة المتبادلة والمساعدات الإنسانية.

المصدر: قيناسيل أفريك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى