actualiteInternational

الغابون: الجمعية الوطنية تعتمد مشروع مراجعة دستورية

أقرت الجمعية الوطنية في الغابون ، الخميس ، بأغلبية كبيرة مشروع القانون الخاص بمراجعة دستور الغابون ، الذي قدمه رئيس الوزراء آلان كلود بيلي-باي-نزي في 17 مارس 2023 كجزء من إجراء مراجعة عاجلة.

ومن بين 122 نائبا حاضرا صوت 113 نائبا لصالحها و 6 ضد وامتنع 3 عن التصويت. مشروع قانون في مجلس الشيوخ ، وفقًا لإجراءات مراجعة الدستور في الغابون.

يأتي مشروع القانون المذكور في أعقاب المشاورات التي جمعت بين الأحزاب السياسية للأغلبية والمعارضة في الفترة من 13 إلى 23 فبراير 2023 لإصلاح النظام الانتخابي وعقب انتخابات سلمية.

أسفرت المشاورات عن عدة توصيات توافقية تتطلب ، لتطبيقها ، تعديل بعض أحكام القانون الأساسي.

ينص مشروع المراجعة الدستورية هذا على وجه الخصوص على تقليص مدة ولاية رئيس الجمهورية من 7 إلى 5 سنوات وأيضًا تنسيق مدة التفويضات السياسية (رئيس الجمهورية ، والنواب ، وأعضاء مجلس الشيوخ ، والمسؤولون المنتخبون المحليون) إلى 5 سنوات.

ينص النص الذي دافع عنه آلان كلود بيلي-باي-نزي أيضًا على تصويت الأغلبية من جولة واحدة للانتخابات الرئاسية والتشريعية ، تمامًا كما يحدد الترشح لرئاسة الجمهورية للجابون الذين يبلغون من العمر 30 عامًا على الأقل.

بعد اعتماد هذا القانون من قبل مجلس الوزراء في 3 مارس 2023 ، مر النص بمرحلة أولى في 7 مارس ، مع المحكمة الدستورية التي حكمت في نظامه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى