actualite

الصحف السنغالية: تغطية لمظاهرات “الجمعة” العنيفة

داكار ، 18 يونيو / حزيران (وكالة الأنباء الجزائرية) – ركزت الصحافة اليومية بشكل أساسي على المظاهرة التي تم تنظيمها يوم الجمعة ، في ساحة “الوطن” ، من قبل الائتلاف المشترك للمعارضة “يووي أسكان وي” للمطالبة بتثبيت لائحتها الوطنية ضمن قائمة الانتخابات التشريعية في 31 يوليو.
وأشارت “ليبراسيون” في صفحتها الأولى إلى أن الاشتباكات التي اندلعت بين الشرطة والمتظاهرين خلال هذا التجمع المحظور خلفت “3 قتلى”.
وقد قُتل الضحايا في داكار وزيغينكور وبيغنيونا ، كما نقلت صحيفة “بيس لو جور”. و أشارت الصحيفة إلى أن الاشتباكات تسببت في “إصابات عديدة” ، فيما تم اعتقال قيادات وحبس آخرين في منازلهم من قبل الشرطة.
تؤكد صحيفة Les Echos أن الشخص الذي قُتل في داكار ، “لسوء الحظ فقد حياته في حريق.
وفي زيغينكور ، قُتل سائق سيارة أجرة برصاصة. وبحسب الصحيفة ، في هذه المدينة التي نجح فيها “يوي” في التظاهر ، أصيب شابان آخران بالرصاص.
وأشارت الصحيفة إلى أن الشخص الثالث الذي قُتل كان اصيب برصاصة أثناء محاولة مسيرة في “بينونا”. ويعتقد أن التظاهرة “فشلت” وأن قوات الدفاع والأمن “حاصرتها ببراعة”.
وبحسب الصحيفة ، فإن عثمان سونكو ، أحد قادة “يوي” ، ظل “منعزلاً في المنزل دون أن يبدي اي مقاومة” ، بينما كان رئيس بلدية دكار ، بارتيليمي دياس ، “قيد الإقامة الجبرية”.
عنوان Enquête: “الدولة القوية في أحذيتها” ، ، مشيرًا إلى أنه “بعد أن تواجد المتاخرون في ساحة “الوطن” ، منعت الشرطة القادة من مغادرة منازلهم”.
ونقلاً عن مصادر المعارضة ، فقد تم “اعتقال مائة متظاهر”.
وتشير الصحيفة إلى أن زعيم حزب Yewwi و PASTEF ، عثمان سونكو ، حذر رئيس الدولة قاىلا:” بدأ اليوم أول فصل في نهاية حكمك”.
وفقًا لـصحيفة Vox Populi ، فقد أظهرت الدولة قوتها ، وتحييد “سونوكو” و و”بارتلي ديالي” .
وتشير الصحيفة إلى أنه تم “فرض الاقامة على هؤلاء في منازلهم” ، بينما تم اعتقال قيادات تحالف المعارضة أخرى مثل “ديثي فال” و”أحمد حيدره” و”مامي ديارا فام”.
وكتبت الصحيفة ، عن القتلى الثلاثة الذين قتلوا يوم الجمعة ، أن زعيم “باستيف” و”يوي” ، “عثمان سونكو” ، “اتهم “ماكي سال” والحكومة والجنرال “موسى فال” بالمسؤولية.
من جانبها ، تؤكد Le Soleil الحكومية أن الشرطة قد سيطرت على الوضع ، وتمكنت من “سد الطريق أمام أولئك الذين أرادوا الانضمام إلى ساحة “الوطن” (المسلة السابقة)”. واكدت الصحيفة أنه تم اعتقال “أكثر من 200 شخص” بينهم شخصيات معارضة “.
وبحسب صحيفة “لوكوتيديان” ، فإن “عثمان سونكو” ، “بارتيليمي دياس” ، “خليفة سال” ، “حبيب سي” لم ينفذ تهديدهم. ولم تتم مظاهرتهم ، التي كان من المقرر تنظيمها في ساحة الأمة ، في مواجهة حضور قوي للشرطة.
لكن “الأوبزرفر” تلاحظ أن “مئات المتظاهرين الشباب نزلوا إلى الشوارع للرد على دعوة تحالف يوي أسكان وي (YAW)”. وتشير الصحيفة إلى أن هؤلاء المتظاهرين “تجاوزوا الخط الأحمر مرة أخرى” وهاجموا محطة “توتال’ في “كولوبان” ونهبوا محلها.
“الوجه المكسور لمظاهرة يويوالو” ، تتصدر الصحيفة عناوين الصحف ، بينما تشرح “كيف قضى “ماكي سال” يومه في القصر ، بعيدًا عن الاضطرابات”.
صحيفة “والفجر” كتبت عنوانا “كيف أفشلت الدولة مظاهرة “يوي”. وبحسب هذه اليومية ، فإن “قوات الدفاع والأمن لم تمنح المتظاهرين أي فترة راحة، تم القضاء على المظاهرة في مهدها من خلال سلسلة من الاعتقالات ولكن أيضا من خلال تحصينات منازل القادة.
وتشير صحيفة AS اليومية إلى أن الرئيس ماكي سال “مصمم على الحفاظ على النظام”. وبحسب الصحيفة ، فقد حذر من “أننا لن ندع مجموعة صغيرة تزعزع استقرار البلاد”.
كما أشارت بعض الصحف اليومية إلى انتقال “ساديو ماني” إلى بايرن ميونيخ. “اتفاق كامل بين ليفربول وبايرن” .
أكثر حذرا ، كتبت “لو سولي”: “ساديو (تقريبا) في بايرن”.
وتتنبأ صحيفة “ستاديس” الرياضية اليومية بأنه “بعد ساديو” سيكون فصلا في كل الحركات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى