actualite

الصحف السنغالية تركز على “أعمال الشغب” التي سببها وباء كوفيد 19

استقطبت اهتمام الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء “أعمال الشغب” ي في” طوبى ، ديوربيل ، تييس وتامباكوندا” التي وصفتها الصحافة بـ”بدايات التمرد ضد حالة الطوارئ”:.

 صحيفة Le Témoin Quotidien كتبت: بينما تم تمديد حالة الطوارئ للتو ، فقد استنفدت القطاعات [الاقتصادية] في السنغال.  صبرها، ففي كل مكان تقريبًا في البلاد، لوحظت المظاهرات ،  وبحسب الصحيفة نفسها ، فإن المتظاهرين يحتجون على حظر التجول الساري منذ 24 مارس / آذار وعلى حظر حركة المرور بين المدن.

تصف صحيفة EnQuête الوضع بـ “مشاهد حرب العصابات في طوبى وديوربل” حيث تظاهر السائقون [في هاتين المدينتين]. يطلبون من رئيس الدولة مراجعة الإجراءات التي تمنعهم من العمل. إنهم يطالبون باستئناف حركة المرور على الطرق ”  

 وأضافت: “بالأمس وقبل يوم أمس جرت اشتباكات عنيفة في تامباكوندا بين الشباب والشرطة. وجرت هناك اعتقالات”.

في منطقة ندياسان ، خرج السائقون إلى الشارع “للتعبير عن غضبهم مطالبين استئناف النقل بين المدن” ، حسب ما كتبته صحيفة “لوس “

صحيفة” تريبيون” وصفت الوضع بالقلق من “أعمال الشغب” التي حدثت في العديد من المدن، بما في ذلك “تيفوان” و”تييس”، حيث تظاهر الناقلون الرافضين لحالة الطوارئ أمس ضد الشرطة التي أرادت منعهم .

ونسبت  الصحيفة   لمصدر لم تذكر اسمه: إنه لم يعد بإمكان أصحاب النقل تحمل الظروف التي يعيشون فيها  بسبب القيود المفروضة على قطاع نشاطهم. كل هذا بسبب الفيروس التاجي الذي  يشكل شوكة في قدم السلطات السنغالية.

تضيف الصحيفة نفسها في “طوبى” اضطر” الخليفة العام للموريديين للظهور علنا  لتهدئة الروح المعنوية ومطالبة المتظاهرين   بالبقاء في منازلهم” ،

وقالت صحيفة Le Témoin Quotidien: إن  المرشد الديني قال للمتظاهرين  “عودوا إلى المنازل ، وسوف أتولى مشاكلكم غدًا”.

كما علقت الصحافة على نطاق واسع على قرار التراجع الحكومي بشأن استئناف الدراسة  في صفوف الأقسام النهائية من مراحل التعليم.

حيث أعلن رئيس الجمهورية يوم الاثنين عن تأجيل إعادة فتح فصول الامتحانات بسبب التلوث بالفيروس في صفوف المعلمين في Ziguinchor.

وقالت صحيفة  Sud Quotidien إنه بناء على مقابلات مع مديري المدارس  جاء هذا القرار المتأخر الذي يخفي فجوات كبيرة في التحضير  لاستئناف الدروس التي كان مقررا يوم الثلاثاء 2 يونيو.

وأضافت الصحيفة: هناك انزعاج كبير من  القرارات المثيرة للجدل العديدة التي اتخذت الدولة بشأنها تراجعات مذهلة” مثل: إجراءات “تخفيف القيود التي اتخذه ماكي سال في بداية الوباء” ، بعد أن وعد بتعميم تصاريح السفر على الراغبين بالسفر لحضور  (عيد الفطر) والذي رفضته وزارة الداخلية.

وقالت الصحفية Sud Quotidien : بسبب “سلسلة   التردد والارتباك” في إدارة وباء Covid-19، “صار التساؤل مطروحا عما إذا كان النظام لديه بالفعل استراتيجية واضحة لمكافحة هذا المرض

وكتبت صحيفة Témoin Quotidien في الصفحة الأولى. “استئناف الدراسة: عدم كفاءة الحكومة المكشوفة”. وقالت متهكمة: يجب أن يقال أن اكتشاف الحالات الإيجابية Covid-19  في المعلمين  كان مباركًا بالنسبة للسلطات، حيث  سمح لها بتأجيل استئناف الدروس لأن العديد نت شروط العناصر الأساسية للبروتوكول الصحي لم تتحقق  .

” EnQuête صحيفة كتبت: لم يفاجأ المعلمون بتأجيل إعادة فتح الفصول الدراسية، ولكن  يلاحظ أنهم كانوا “منزعجين” بسبب “عدم الاستعداد الذي أدى إلى هذا الفشل الذريع”.

ونسبت الصحيفة لأحد قادة نقابة المعلمين قوله: لم يكن لدى العديد من المدارس  المعدات اللازمة ، وفقًا للبروتوكول الصحي. وبالتالي فهي غير قادرة على الامتثال لهذا البروتوكول الصحي ، ما اضطر الدولة إلى تأجيل إعادة فتح المدارس، و كان هذا الفشل متوقعًا ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى