actualite

الصحف السنغالية: الاعلان عن عودة الحوار الوطني.. أبرز العناوين

علقت الصحف اليومية السنغالية يوم الجمعة على العديد من قضايا الساعة ، من أبرزها عودة الحوار الوطني بين الحكومة والمعارضة ، في سياق الخلاف وأزمة الحوار الوطني حول الصحة المتعلقة بـ Covid-19 وعواقبه. 

استئناف الحوار الوطني ، الذي يعتبر الحوار السياسي أحد مكوناته ، “يتم التحضير له بشكل نشط” ، حسب تقارير إعلامية ، والتي تفيد بأن “شكاوى الفاعلين في الحوار الوطني لم تجد آذاناً صاغية” “.

وبحسب الصحيفة لاكوتيديان فإن رئيس الحوار الوطني فامارا إبراهيما ساجنا وفريقه “يجهزون بنشاط لاستئناف هذه المشاورات التي يتمنى رئيس الدولة أن تكون شاملة للغاية.

يرى لاتياس أنه “ليس من المستبعد أن تبدأ الأمور تدريجياً في الثماني والأربعين ساعة القادمة” ، الأمر الذي ينبغي للعديد من الأطراف ان ترضى المشاركة في الحوار الوطني ، بما في ذلك مامادو ديوب ديكرويكس.
وفي مقابلة مع لو كوتيديان ، أعلن النائب متمادو ديوبديكرويكس ، وهو شخصية مهمة في المعارضة السنغالية ، أن لجنة الحوار السياسي “يجب أن تستأنف عملها في أسرع وقت ممكن”.

إلى جانب ذلك ،و بإلقاء نظرة فاحصة ، لا زالت الصحف اليومية أكثر قلقًا بشأن تطور وباء مرض فيروس كورونا في السنغال ، بسبب الزيادة في ما يسمى بالعدوى المجتمعية الجديدة ، “الانفجار المستمر لحالات كوفيد” -19 “، كتبت صحيفة “تريبيون”.
وتسعرض هذه الصحيفة ما وصفته بالعجز وتقول: “الحالات الناتجة عن انتقال المجتمع تمنع” السلطات “من نوم المطمئنين” ، خاصة وأن “حالات الإصابة بفيروس كورونا تزداد تفجرا.

وكتبت نفس الصحيفة “لم يلاحظ أي انخفاض.. وينتشر المزيد من المحليات”.
 تنقل هذه المخاوف من قبل معظم الصحف ، بما في ذلك Vox Populi ، الذي ينقل بشأن هذا الموضوع تصريحات البروفيسور موسى سيدي ، رئيس الرعاية الصحية لمكافحة Covid-19.

حيث يقول اختصاصي الأمراض المعدية إنه لم يتفاجأ “بانفجار الحالات المجتمعية”. ويضيف: “ما يحدث مؤلم ، وسيكون أكثر إيلاما”. كلام لا يطمئن ويقود بعض الصحف اليومية إلى تفسيره بالقلق الكبير.

 كتبت صحيفة EnQuête ، حول الموضوع ان هناك استراتيجية منقطعة النظير مشيرًة إلى زيادة الحالات المجتمعية ، والحالات الخطيرة ، فضلاً عن ما تنشره وزارة الصحة والعمل الاجتماعي.
واضافت: “السيناريو المخيف لتدفق الهياكل الصحية آخذ في الظهور أكثر فأكثر ، مع الانفجار الملحوظ ، في الأيام الأخيرة ، من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا” .

ثم تقتبس EnQuête من التحالف من أجل الصحة والعمل الاجتماعي ، قوله: “إذا لم يتم خفض المنحنى ، فإن التهديدات الخطيرة تخيم على السنغال”.
ولذلك تصر الجهات الامنية على ارتداء القناع “لتجنب الأسوأ”. خاصة أنه على الرغم من “عدد القتلى المروع الذي يقترب من 250 حالة وفاة ، لا يزال بعض المواطنين يرفضون ارتداء الأقنعة بينما تعد معركة المجتمع الفرصة الأخيرة للبلاد للخروج من هذا الوباء”.

ترسم صحيفة “الأوبزرفر “تقييمًا مقلقًا على المدى المتوسط” لتدخلات رجالل الانقاذ كجزء من الاستجابة لـ Covid-19 ، بعد خمسة أشهر من مكافحة فيروس كورونا.

تروي الصحيفة الصعوبات العديدة التي يواجهونها في الميدان بسبب “نقص الموارد” و “نقص المعدات الملائمة”. 
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة Le Témoin Quotidien أن خمسة مرشحين يتنافسون على منصب المدير العام لـ ASECNA ، ووكالة سلامة الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر. وتحدد الصحيفة أن انتخاب المدير العام المقرر مبدئيا في 14 سبتمبر في نيامي ، عاصمة النيجر ، قد تم نقله إلى داكار.
ذكرت WalfQuotidien أن الرئيس السنغالي ، ماكي سال ، سيشارك في الورشة الصيفية القادمة لـ MEDEF ، Mouvement des Entreprises de France ، في 26 أغسطس.
وكتبت الصحيفة “فرصة لأصحاب العمل لتحدي الرئيس بشأن مصالحه في السنغال والتي ، من الواضح أنها لم تعد تلقى استحسانًا لدى الرئيس ، وذلك لا شك بسبب مغازلة الصين وتركيا”.

صحيفة Le Soleil اهتمت بأحدث تقرير للبنك الدولي حول تقييم السياسات والمؤسسات في إفريقيا ، وهي دراسة “تقيس القدرة على دعم النمو المستدام والحد من الفقر”. وتتصدر عناوين الصحيفة: “السنغال ، الثالثة من بين ١٩ دولة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى