actualite

الصحافة السنغاية: تسليط الضوء على COVID-19 والجدل حول رؤساء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السابقين

داكار ، 26 مايو (A.P.S) – تسلط الصحف اليومية التي صدرت يوم الثلاثاء حسب استعراض وكالة الصحافة السنغالية الضوء على وضع وباء كوفيد 19 في السنغال ، والاحتفال بعيد الفطر ، والجدل حول تكريم رؤساء المجلس الاقتصادي. والاجتماعية والبيئية (EESC).
صحيفة Sud اليومية: عنونت صفحتها الأولى: “بين التناقضات والمتناقضات”. وقالت: شدد مصدر موثوق على أن “الفيروس التاجي ما زال يواصل تطوره في السنغال، حيث أكد مدير مجلس الوزراء وزير الصحة والعمل الاجتماعي 83 حالة إصابة جديدة”.
وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للمرضى الذين يتلقون العلاج إلى 1579. كما زاد عدد الحالات الشديدة. تجاوزت السنغال حاجز 3000 حالة مسجلة منذ بداية الوباء ، و تم الإبلاغ عن حالة وفاة 36إلى غاية مساءالاثنين.
مهتمة في “استراتيجية الاستجابة ضد Covid-19” ،

وكتبت الصحيفة: “لنتعلم التعايش مع فيروس التاجي “. هذا ما طلبه رئيس الجمهورية ، ماكي سال ، من السنغاليين في 12 مايو ، وذلك بتخفيف الإجراءات التي اتخذها في 23 مارس 2020. وفي الوقت نفسه ، حافظ على حظر التجول بلا ضرورة و حالة الطوارئ التي تلقي بثقلها على انتعاش الاقتصاد السنغالي. قبل كل شيء ، ما يسمى بالقطاع غير الرسمي ”.
وأشارت صحيفة “لي تموين” إلى أن الكوفيد 19 كان “في قلب احتفالات عيد الفطر” الذي صادف نهاية هذا الأسبوع. وبحسب الصحيفة ، فإن “المشايخ في “طوبى” و”يوف” و”ليونا نياسين” وكذلك الرئيس ماكي سال ركزوا في خطبهم بمناسبة العيد على الوباء” ، دون الإشارة إلى أن “تيفوان” و”المسجد الكبير” في داكار وغيرها من البيوت الدينية الكبيرة أغلقت أبوابها يوم عيد الفطر
صحيفة “لو سولي” كتبت: “ماكي سال يدعو إلى اليقظة والمثابرة”.
وتناول الصحيفة إنشاء “تكريم” لرؤساء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السابق (EESC) في السنغال حيث نشرت تحقيقا حول المراسيم التي تُنشئ تكريمًا لرؤساء اللجنة الاقتصادية والاجتماعية السابقة، وكتبت على الصفحة الأولى: “الأكاذيب والتشهير”.
وقالت: انتشرت الوثيقة في مساء 14 مايو 2020 ، وهي بالمرسوم رقم 2020-964 بتاريخ 17 أبريل 2020 ، يحمل توقيع رئيس الجمهورية – صواب أو خطأ. ”.
يضيف التحقيق: في المادة 3 من المرسوم المذكور ، تم ذكر هذه المزايا: بدل تمثيل قدره 4،500،000 فرنك أفريقي / شهر ، سيارة شركة تحمل شارة، سائق خاص ، بدل وقود شهري بقيمة 500 ليتر وضابط أمن مقرب ” وأكدت الصحيفة أن “القضية ستتخذ منعطفًا قضائيًا”.
صحيفة ـ” LA” كتبت تقول: إن مرسوم تشريف رؤساء اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية السابقة ، هو مرسوم مثير للجدل” ، وأضافت: “بعد جدل حاد حول المرسوم + 2020-964 + القاضي بإنشاء تركيم لرؤساء اللجنة الاقتصادية والاجتماعية السابقين ، قامت الحكومة أخيرًا ، جعل الملف شأنا عامًا. لكي لا يبقى تضخم الجدل بين النظام والمعارضة
وبحسب الصحيفة ، فإن حزب مؤتمر النهضة الديمقراطية (المعارضة) رفع دعوى أمام المحكمة العليا لإبطال هذا المرسوم.
صحيفة WalfQuotidien ، متبت عنوانا بارزا: “المرسوم يخرج من مخبئه ،” إن مسألة المرسوم الذي يكرم الرؤساء السابقين للجنة الاقتصادية والاجتماعية يترك المجال السياسي لمجال القضاء “.
وفقًا لرئيس الصحيفة اليومية الوطنية Le Soleil ، وعضو التحالف من أجل الجمهورية (APR) ، فإن العدالة ستتولى بحث القضية ويمكن أن يعاقب بشدة مرتكبوا نشر “المرسوم الكاذب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى