actualite

الصحافة السنغالية: تركز على أعمال الشغب الأخيرة، والإفراج المؤقت عن “بوغازيلي”

دكار ، 4 يونيو (A.P.S) –   “أعمال الشغب” التي وقعت يومي الثلاثاء والأربعاء في داكار وفي مدن أخرى من البلاد.كانت في صدارة اهتمام الصحف اليومية.

وكان عدد من الشباب انضموا إلى المظاهرات مطالبين  برفع تدابير حالة الطوارئ وحظر التجول وحظر النقل بين المدني التي اتخذتها الدولة للقضاء في مواجهة كورونا ، بما في ذلك

وكتبت صحيفة “لوس”: عناوين بارزة”داكار تحترق” ، مضيفة  “الثورة تكتسح العاصمة”. وكتبت: “حالة الطوارئ التي فرضتها السلطات الحكومية لم تعد تروق للسنغاليين” ، وأنه “في عدة مدن ، خرج الشباب إلى الشوارع ، وأحرقوا الإطارات للمطالبة برفع الإجراءات التقييدية ”.

أتت  سلسلة المظاهرات بعد ساعات قليلة من طلب رئيس الجمهورية، “ماكي سال”  من الحكومة أن “تفكر مع الجهات الفاعلة المعنية في شروط رفع تدابير التقييد ، في الأيام القادمة”. ، حسب البيان الصحفي الذي نشره مجلس للوزراء.

كتبت صحيفة “إنكيت”: “الفيروس يشعل الشارع”. على الرغم من  تخفيف الإجراءات التقييدية  التي اتخذتها الحكومة،  اندلعت المظاهرات الليلة الماضية في مدن مختلفة في السنغال ، من داكار إلى نيورو   وكاولاك وكفرين ” ، كما أعلنت نفس الصحيفة عن اعتقالات واستجواب للمتظاهرين في Mbacké و Touba و Diourbel.

وذكرت صحيفة “سود كوتيديان” أنه  ” تم القبض على 60شخصا في :امباكه ”، بعد أن نهب المتظاهرون مبنى شركة الكهرباء الوطنية وأحرقوا سيارة تابعة للشركة نفسها وسيارة إسعاف ، بحسب.  

ونسبت الصحيفة لمصدر لم تذكر اسمه قوله: إنه  في عدة مدن اندلعت يوم الثلاثاء “مظاهرات عنيفة” ، وأن الحكومة تتابع “الآن مثيري الشغب، وتسير ببطء نحو تخفيف الإجراءات التقييدية” التي من المفترض أن تخفف معدل انتشار مرض فيروس التاجي.

صحيفة “والفجر” WalfQuotidien  نسبت للأخصائي الاجتماعي “سيريني مور مباي” قوله إن “جميع الشروط موجودة لإذكاء التوتر، وأن السكان يشعرون بالإهمال وإساءة المعاملة   من خلال إجراءات  لم يستوعبوها، بسبب الإجراءات “التي اتخذتها الدولة للقضاء على Covid-19”.

تعتقد “تريبيون” أنه من أجل عدم الوصول إلى “التوتر” الذي يخشاه الطبيب النفسي ، “يجب على ماكي سال لعب الورق على الطاولة مع جميع مكونات السكان السنغاليين”.

وفي نفس الصحيفة ، يعتقد المحامي “أسان ديوما ندياي” ، زعيم الرابطة السنغالية لحقوق الإنسان ، أن “علاقة الثقة بين الدولة والسكان بدأت في الانهيار”.

وقال متظاهر نقلا عن “سود كوتيديان “سئمنا البقاء في المنزل.”

كما علقت الصحف اليومية على الاستئنافات التي قدمها قادة المعارضة إلى المحكمة العليا لإلغاء مرسوم رئيس الجمهورية الذي يمنح عدة مزايا (راتب شهري 4.5 مليون فرنك أفريقي وسيارة و سائق  إلى الرؤساء السابقين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (EESC).

قدم المعارضون الذين اجتمعوا في مؤتمر النهضة الديمقراطية (CRD) الاستئنافات يوم الأربعاء مع الاختصاص القضائي العالي ، بحيث يتم إلغاء هذا الإجراء بسبب “عدم القانونية الواضحة” ، وفقا لصحيفة South Quotidien.

”وكتبت صحيفة  WalfQuotidien.: ا تخذ قادة [CRD] أمس إجراءات عن طريق اللجوء إلى المحكمة العليا من خلال إجراءين لإبطالهما وطلبين للتدابير المؤقتة ، في ما يخص المرسوم المتعلق بتكريم الرؤساء السابقين للجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية تقارير .

كما اهتمت الصحف اليومية بالإفراج المؤقت الممنوح للنائب “سيدين فال دي بوغازيلي” “لأسباب صحية” ، بحسب وكالة الأنباء السنغالية.

وتذكرت مصادر صحيفة   أن النائب ، عضو حزب APR ، حزب الرئيس :ماكي سال” ، سُجن بتهمة “تكوين المجرمين، وغسل الأموال ، والفساد ، وتزوير العلامات النقدية”.

وكتبت “إنكوت” : النسبة لمحاميه، هذا انتصار مؤقت، بانتظار استكمال التحقيق في الملف”.

كتبت “ديلي”     “بوغازيلي يفلت من العقاب” موضحة أنه “مع مراعاة القانون الجديد بشأن الاتجار بالأوراق النقدية المزيفة ، ستتم محاكمته في  القضية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى