actualite

الصحافة السنغالية: الصادرة يوم الثلاثاء ، الالتزام الذي قطعه رئيس الجمهورية على “إصلاح” سياسته الصحية والدفاع عن القضاة ضد الاعتداءات التي يتعرضون لها

صحيفة Vox Populi كتبت في صفحتها الاولى:.”ستدافع الدولة بحزم عن العدالة والقضاة الذين يجسدونها” ،
تم تقديم هذا الالتزام من قبل ماكي سال أثناء استىناف المحاكم والهيئات القضائية لعملها.
وفي جلسة افتتاح اعمال السنة القضائية ألقى القاضي الحاج بيرام فاي ، مستشار الاستفتاء بالمحكمة العليا ، الخطاب المعتاد في بداية السنة القضائية الجديدة.
وحول موضوع “حماية المستخدمين في نظام الصحة العامة”.
اشارت صحيفة Le Quotidien إلى أن “الموضوع هو تذكير بالأحداث المؤلمة التي تأثر منها المرضى في المستشفيات في “لوجا” و”تيفوان”.
وتناولت الصحيفة سلوكيات العاملين الصحيين الذي أودى بحياة المرضى في هاتين المدينتين في عام 2022.
وتضيف صحيفة “لو كوتيديان”: “بالنسبة لرئيس الجمهورية ، من الضروري إصلاح حوكمة الصحة ، على الرغم من إقامة بنى تحتية صحية جديدة”.
وتنفل صحيفة L’Observateur الوعد الذي قطعه “ماكي سال” لتزويد البلاد ببنية تحتية قضائية جديدة بتكلفة 250 مليار فرنك أفريقي.
تؤكد صحيفة L’As ، على أساس الوعد الرئاسي ، أنه “سيتم إطلاق برنامج واسع لتحديث البنى التحتية لوزارة العدل”.
وكتبت صحيفة WalfQuotidien:
“يرى القضاة فقط الأفيال البيضاء ، حينما يتعلق بالسياسة الصحية للرئيس ماكي سال. الأخير، يلوح بلوحة مرسومة بالأشكال للدفاع عن نفسه “،
كتبت صحيفة “سود كوتيديان” نقلاً عن “ماكي سال”: “لم يتم اختيار الموضوع لتقديم لائحة اتهام ضد النظام الصحي”.
وبحسب الصحيفة ، رد رئيس الدولة بهذه الطريقة على النداء الذي قدمه القاضي المسؤول عن إلقاء الخطاب المعتاد للعودة إلى العدالة لصالح مستخدمي المؤسسات الصحية:
الغرض من التكوين الذي اجتمعنا من أجله هو تذكير ضميرنا الجماعي بالحاجة والمسؤولية لحماية حقوق ومصالح مستخدمي نظام الصحة العامة والخاصة في جميع الظروف “.
حسب تقرير “سود كوتيديان” وعلى أساس خطاب الحاج “بيرامي فاي” فإن “السنغاليون يفتقدون الرعاية الصحية بسبب نقص الوسائل” ، وفي بعض المستشفيات ، تعتمد جودة حالات الطوارئ على “الوضع المالي” للمرضى.

عدم الثقة”
فيما يتعلق بالعدالة وضرورة “الدفاع” عن الجهات الفاعلة فيها من “انعدام الثقة” ببعض المواطنين ، كما عبر عنه رئيس نقابة المحامين السنغالي ، “مي مامادو سيك’ ، ”
صحيفة Le Soleil ذكرت أن
رئيس الجمهورية أشار إلى الجهود العديدة التي تبذلها الحكومة في قطاع العدالة”، .
تعلق صحيفة Le Moniteur Quotidien : “لتجنب عدم الثقة هذا ، سيستفيد العدل من إعادة اكتشاف هذه النزعة الإنسانية التي يدعو إليها قاضي التحقيق الأعلى مؤلف خطاب الأمس لمستشفياتنا”.
صحيفة “تريبيون” كتبت بعنوان عريض: “مخاطر كبيرة من الاشتباكات بين البلطجية”.
وتحذر الصحيفة من أنه “بخطاب عثمان سونكو المحرض على العنف يوم الأحد ورد قادة الأغلبية الرئاسية ، فإننا نتجه نحو مستقبل معرض لخطر الاشتباكات بين البلطجية من الجانبين”.
وطرحت EnQuête سؤالاً حول من “يريد معاقبة Thierno Bâ” ، “أحد أكثر سماسرة المعدات العسكرية رواجًا في داكار”.
وتضيف EnQuête أن الرجل ، الذي “ورد اسمه في أسواق الأسلحة” ، يتم تقديمه أيضًا على أنه صديق لماكي سال.
ويضيف أن التحقيق في جرائم الاغتصاب التي يتهم “سيتور ندور” بارتكابها على وشك الانتهاء ، مضيفًا أنهم يطالبون أيضًا بالإفراج المؤقت عن موكلهم.
السيد “ندور’ في السجن منذ عدة أشهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى