Politique

السنغال : منظمات المجتمع المدني تدعو رئيس الاتحاد الإفريقي” ماكي سال” إلى المشاركة في حل أزمة غينيا

دعت منظمات المجتمع المدني السنغالية ، الجمعة ، رئيس الاتحاد الأفريقي للمشاركة في حل الأزمة في غينيا كوناكري.

استضاف فرع الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور (Fndc) في السنغال وست منظمات مجتمع مدني سنغالية ، بما في ذلك حركة “Y’en a marre” والرابطة السنغالية لحقوق الإنسان ، صحافة في داكار.

قال عليون تاين ، مؤسس مركز أبحاث “Afrikajom Center”. “إنه وضع يمكن أن يؤدي إلى الفوضى في غينيا ، إنها حالة من الفوضى في غرب إفريقيا. حان الوقت اليوم فيما يتعلق بهذا الوضع الصعب للغاية لرئيس الاتحاد الأفريقي ، ماكي سال ، لتحمل مسؤولياته والذهاب إلى كوناكري للتحدث إلى السلطات حول الانتقال وإخبارهم أن المسار الذي تم اتخاذه ليس جيدًا .

وأضاف تين ، وهو أيضًا خبير. “نحن قلقون للغاية بشأن حالة الجمود والعنف المستمر والاعتقالات والإعدام أيضًا للأشخاص الذين تتمثل جريمتهم الوحيدة في إبداء الرأي أو التعبير عن آرائهم”.

وفي الإعلان المشترك الذي صادق على الاجتماع ، شجبت منظمات المجتمع المدني السنغالي وهوائي “FNDC” “السلوك الانفرادي للمرحلة الانتقالية وغياب آفاق واضحة لعودة سريعة إلى النظام الدستوري”.

وهكذا طالبت هذه المنظمات بفتح إطار للحوار الشامل والصادق لتحقيق اعتماد جدول زمني انتخابي توافقي وواقعي ، وكذلك احترام الحريات الفردية والجماعية برفع الحظر عن التظاهرات.

وحثوا اللجنة الوطنية للإنعاش والتنمية (Cnrd) على احترام الالتزامات الأولية الصادرة في 5 سبتمبر 2021 والإفراج عن قيادات “Fndc” والمعتقلين السياسيين خلال التظاهرات السلمية.

وأشاروا إلى “أنها فرصة أيضا للفت انتباه المجتمع الدولي إلى مخاطر عدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي التي تتعرض لها غينيا” ، وحثوا المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على أن تصبح أكثر انخراطا “لإيجاد حلول في الوقت المناسب لحل الأزمة الغينية”.

تولى Cnrd السلطة في 5 سبتمبر 2021 بالقوة واعتمد فترة انتقالية في 36 شهرًا.

استأنف Fndc الذي أنشئ في عام 2019 للقتال ضد الولاية الثالثة للرئيس ألفا كوندي مظاهرات الشوارع للمطالبة من المجلس العسكري الحاكم بالعودة السريعة إلى النظام الدستوري. ودعا إلى مزيد من الاحتجاجات في 29 أغسطس / آب و 5 سبتمبر / أيلول.

ولوحظ ما لا يقل عن سبعة قتلى وعدة جرحى بالإضافة إلى سلسلة من الاعتقالات خلال المظاهرات المذكورة للحركة التي لا تعترف بحلها الذي أعلنته السلطات الغينية في 6 أغسطس / آب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى