actualite

السنغال: قلقة من التهديدات الأمنية في المنطقة

.

داكار (وكالة الأنباء السنغالية) –
قال مدير مجلس الوزراء بوزارة الخارجية والسنغاليين في الخارج مالك ضيوف: “السنغال ، مثل الدول الأعضاء الأخرى ، لا تزال قلقة بشأن التهديدات الأمنية لمنطقتنا الفرعية لأنها واجهت في السنوات الأخيرة موجة من العنف”.
وكانت وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج ، عيساتا تال سال ، شاركت في ورشة العمل التدريبية حول إصلاح قطاع الأمن والحوكمة في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (RGSS).
يركز الاجتماع على موضوع: “بناء قدرات أصحاب المصلحة ومؤسسات قطاع الأمن ومجالات الرقابة ذات الصلة في الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا”.
وقالت في كلمة لها: لقد واجهت منطقتنا الفرعية ، في السنوات الأخيرة ، موجة من العنف تتركز بشكل خاص في منطقة الساحل حيث تنتشر الجماعات الإرهابية المسلحة ، مما يزرغ الرعب ويساهم في خلق مناخ من عدم الاستقرار السياسي في المنطقة ، ولا سيما من خلال عودة الانقلابات ”.
وأضافت: في مواجهة هذا الوضع ، تحاول الدول الأكثر تضررًا من هذا العنف ، والتي يطلق عليها عادةً دول المواجهة ، وضع استراتيجيات لمكافحة الإرهاب ، بدعم من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي ، أكبر التهديدات الأمنية في غرب إفريقيا.
كما سلطت الضوء على “التغييرات غير الدستورية للنظام التي حدثت في مالي وغينيا وبوركينا فاسو”.
مع وضع ذلك في الاعتبار ، أصر على الحاجة إلى إعادة تعبئة جميع أصحاب المصلحة: سلطات الدولة والفاعلين السياسيين وجمعيات المجتمع المدني الذين يجب عليهم توحيد جهودهم من أجل تحقيق ، من خلال الحوار والتشاور ، للحد من هذا التهديد للديمقراطية ”.
ورحب بهذه المبادرة من شبكة قطاع الأمن الأفريقي (ASSN) ومشروع هندسة السلام والأمن لمجموعة دول غرب إفريقيا (EPSAO) والتي ، حسب قولها: تساهم في تحسين تصور إصلاح حوكمة قطاع الأمن داخل منطقتنا. المنطقة الفرعية “.
واضافت: لقد سجلت السنغال ، منذ استقلالها ، بما يتماشى مع أحكام الإطار السياسي للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لـ SSRG من خلال تضمين المناهج التدريبية لقوات الدفاع والأمن التابعة لها ، بالإضافة إلى التعليمات العسكرية ، والوحدات المتعلقة ، على سبيل المثال ، بحقوق الإنسان.
وقال ممثل وفد الاتحاد الأوروبي ، كريستوف بيلزر: يأمل الاتحاد الأوروبي أن يؤدي نشر إطار السياسة الإقليمية وتكييفه مع السياقات الوطنية إلى تحسين القدرات التي سيكون لها تأثير مباشر على الحياة اليومية للناس. مواطنو غرب إفريقيا ”.
ودعا جميع أصحاب المصلحة إلى دعم الجهود المبذولة لإضفاء الطابع المحلي على التوجيهات الواردة في هذه الوثيقة المهمة في السنغال وعبر غرب إفريقيا ، لأنها تمثل حجر الزاوية لنهج متكامل لـ SSRG.
” هذه التوجهات المنعكسة في برنامج ورشة العمل التدريبية تشمل ، من بين أمور أخرى ، سيادة القانون والعدالة ، وإدارة التهديدات البحرية ، وتعزيز الحكم الديمقراطي والمساءلة في الدعم الخارجي المقدم لـ SSR.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى