actualite

السنغال: حظر تجمع للمعارضة

حظرت السلطات السنغالية ، الخميس ، مظاهرة كان من المقرر أن تنظمها المعارضة يوم الجمعة في داكار ، للتنديد بالمخالفات في إدارة صندوق مكافحة كوفيد المشار إليه في تقرير لمحكمة المحاسبات ، حسبما علمنا من مصدر رسمي.

ينص مرسوم صادر عن حاكم داكار على أن “المكان المختار (للحدث) هو موضوع أعمال كبرى” مرتبط بمشروع لحافلة تسير على ممرات حصرية والتحضير ليوم الاستقلال المقرر في 4 أبريل.

ساحة الأمة، المكان المخطط للمظاهرة ، “يتميز بالتواجد المستمر للآلات والعمال مما يجعل من المستحيل الآن تنظيم التجمعات ، بسبب خطر التعرض لحوادث” والتأخير في العمل ، بحسب النص.

يشير المحافظ ، بالتالي ، إلى “عدم القدرة على إعطاء (أ) استجابة إيجابية” لطلب المعارضة.

تستضيف ساحة الأمة ، بالقرب من وسط مدينة داكار ، عادةً مظاهرات ، مثل تلك التي وقعت في 30 ديسمبر لمناشدة منظمات المجتمع المدني ضد المخالفات في إدارة صندوق مكافحة كوفيد.

دعا تحالف المعارضة الرئيسي يوي أسكان وي (YAW ، دعونا نحرر الشعب بلغة الولوف) إلى مظاهرات يوم الجمعة “لتحدي الطريقة التي تدير بها هذه الحكومة أموالنا العامة” وضد “التراجع الديمقراطي وإفلات الرجال من العقاب”.

تقرير مراجعة من مجلس مراجعي الحسابات في السنغال ، نُشر في منتصف ديسمبر ، يتعلق بالنفقات التي تم إنفاقها في عامي 2020 و 2021 على “صندوق الاستجابة لآثار كوفيد 19.

تبلغ قيمة هذا الصندوق ، الذي تموله دولة السنغال والجهات المانحة ، 1000 مليار فرنك أفريقي (1.5 مليار يورو) ، منها أكثر من 740 مليار فرنك أفريقي (أكثر من 1.1 مليار يورو) تم إنفاقها رسميًا وفقًا للتقرير.

وأشارت الوثيقة إلى “أوجه القصور” و “الإفراط في الفواتير” و “نقص المستندات الداعمة” للنفقات ، وبعضها ، علاوة على ذلك ، “غير مرتبط بكوفيد”.

ودافعت الحكومة عن نفسها مؤكدة أن الخروقات المبلغ عنها تتعلق بأقل من واحد في المائة من إجمالي مبلغ الصندوق ، ووعدت باتباع توصيات ديوان المحاسبة الذي طالب بفتح معلومات قضائية ضد المسؤولين في الوزارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى