Site icon رفي دكار

السنغال تسعى إلى إنتاج 80٪ من احتياجاتها الغذائية

قال وزير الزراعة “موسى بالدي” أمس السبت: إن السنغال تسعى إلى إنتاج 80 ٪ من احتياجاتها الغذائية خلال موسم الزراعة المقبل، وذلك من أجل مواجهة النقص في استيراد الحبوب التي سببتها جائحة “كوونا”
جاء ذلك في حديثه على هامش زيارة لحقول الأرز في وادي نهر السنغال، وقال: إن الدولة تسعى إلى ضمان “السيادة الغذائية في بضع سنوات، لأن ذلك أصبح ضرورة أكثر من أي وقت مضى. ”
وأضاف موسى: “في مواجهة تعطل دوائر تسويق الحبوب بعد وباء الفيروس التاجي الذي ضرب الاقتصاد العالمي بأكمله، فإن المخرج الوحيد هو ضمان السيادة الغذائية.
وتحدث السيد “بالدي” عن تشجيعه لمزارعي الأرز الذين يساهمون في تحقيق هذا الهدف من خلال توسيع المساحات المزورعة، وذلك بزراعة 50 ألف هكتار للموسم المقبل ، بهدف إنتاج 300 ألف طن من الأرز.
وقال وزير الزراعة إن السنغال ، وبالتعاون مع موريتانيا ، وفرت طائرة لمزارعي الأرز لمساعدتهم على محاربة الطيور الآكلة للحبوب.
وقال الوزير: سيتم استخدام منحة بقيمة 1.2 مليار فرنك أفريقي من صندوق الاستجابة والتضامن ضد آثار Covid-19 لشراء 19 حصادة. وأكد السيد “بالدي” ، أنه تم استلام ستة من هذه الآلات المخصصة للمزارعين في وادي نهر السنغال.

وقال في هذا الجزء من البلاد ، “هناك 100 آلة حصاد متاحة بالفعل، ولكن هذا لا يكفي لضمان الحصاد على 50 ألف هكتار”.
وفي حديثه نيابة عن المزارعين أشاد رئيس اللجنة المشتركة لمنتجي الأرز في السنغال ، “حسينو انجاي” بالاهتمام الذي أظهرته الدولة في مكافحة غزو الطيور الآكلة للحبوب في وادي نهر السنغال، و قال إن المعدات التي وفرتها الدولة ستساعد في حماية المحاصيل من الطيور.

Exit mobile version