actualite

السنغال: المدعي العام يأمر بفتح تحقيقات في قضايا الفساد واختلاس ت “كوفيد 19”

أمرت العدالة السنغالية بفتح تحقيقات في قضايا مزعومة تتعلق بـ “الفساد وإساءة استخدام الوظيفة” في إدارة أموال مكافحة الفساد ، بعد نشر تقرير من قبل ديوان المحاسبة يزعم حدوث مخالفات ، حسبما ذكرت النيابة يوم الاثنين.

وقال المدعي العام أمادي ضيوف في بيان صحفي “لقد طلبت من وحدات الضابطة العدلية في دائرة المباحث الجنائية فتح تحقيقات أولية”. تقرير المراجعة لمحكمة الحسابات السنغالية ، الذي نُشر في منتصف كانون الأول / ديسمبر ، “يفترض وجود انتهاكات محتملة للقانون ووجود جرائم جنائية ، لا سيما الهجمات على الأموال العامة وغيرها من الجرائم المماثلة مثل الفساد وإساءة استخدام المنصب” .

كانت وزارة العدل قد استولت على مكتب المدعي العام في داكار بعد نشر هذا التقرير عن النفقات المتكبدة في عامي 2020 و 2021 على “صندوق الاستجابة لآثار كوفيد 19. تم استكمال هذا الصندوق ، الممول من دولة السنغال والمانحين ، بمبلغ 1،000 مليار فرنك أفريقي (1.5 مليار يورو) ، منها أكثر من 740 مليار فرنك أفريقي (أكثر من 1.1 مليار يورو) تم إنفاقها رسميًا وفقًا للتقرير.

ودافعت الحكومة عن نفسها مشيرة إلى أن أوجه القصور التي تم تحديدها تتعلق بأقل من واحد في المائة من إجمالي مبلغ الصندوق ، بعد انتقادات من المعارضة والمجتمع المدني الذين طالبوا بإضاءة كاملة على هذه النفقات. كما طلب ثلاثون نائبا من المعارضة من الجمعية الوطنية في 2 فبراير إحضار 10 من أعضاء الحكومة ، بمن فيهم وزيرا المالية والصحة السابقين ، أمام محكمة خاصة بتهمة “جرائم مزعومة” في إدارة أموال كوفيد.

ولم يعلن مكتب الجمعية العامة حتى الآن علنًا عن هذا الطلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى