actualite

السنغال: الحديث عن عقد سري مع بائع أسلحة “نيجري”

صفقة بقيمة 77 مليون دولار مع “أبو بكر هيما”، المعروف باسم “بيتي بوبي” ، تتعلق بشراء معدات عسكرية من قبل وزارة البيئة السنغالية
المتورط “أبو بكر هيما” ، المعروف باسم “بيتي بوبي” المتهم في عام 2020 بالاحتيال على عشرات الملايين من الدولارات مرتبطة من خلال عقد أسلحة في النيجر ، عاد الحديث عنه مرة أخرى. في السنغال هذه المرة. تمكن المحققون في مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP) من الوصول إلى اكتشاف عقد يثير مخاوف من حدوث المزيد من الاختلاس من قبل رجل الأعمال المطلوب أيضًا من قبل نيجيريا حول ملفات أخرى.
يؤكد المقال المنشور يوم الثلاثاء 25 أكتوبر على موقع OCCRP أن وزارة البيئة السنغالية وقعت ، في بداية عام 2022 ، عقدًا بقيمة 77 مليون دولار ، على وجه الخصوص ، لشراء بنادق هجومية ومسدسات نصف آلية و ذخيرة، وان المورد والموقع هو شركة Lavie Commercial Brokers ، وهي شركة غير معروفة تقريبًا في السوق ، تم إنشاؤها قبل أسابيع قليلة من إبرام الاتفاقية.
ولم تكن الصفقة خاضعة لأي دعوة لتقديم خدمات ولم يتم الإعلان عنها ، وفقا للأحكام القانونية السنغالية بشأن سرية عقود الدفاع والأمن. لكن OCCRP ، بالشراكة مع صحيفة Haaretz الإسرائيلية ، حصل على نسخة من العقد ، والتي يمكن المبالغة في قيمتها ، وفقًا للعديد من الخبراء.
شكوك يغذيها ماضي أبو بكر “هيما” المتهم باختلاس عدة ملايين من الدولارات في عقود أسلحة أخرى في نيجيريا والنيجر. كما تم الاستيلاء على بعض أصوله من قبل السلطات الأمريكية وجنوب إفريقيا.
التسلح والزراعة والصحة
في حالة السنغال ، لا يتعلق الشك بالسيرة الذاتية الدفاعية لـ “بيتي بوبيه” فحسب ، بل يرتبط أيضًا بالهوية القانونية المشوشة للأطراف المعنية. وبالتالي ، فإن اسم “أبو بكر هيما” هو الاسم الوحيد المسجل في وثائق إنشاء شركة Lavie Commercial Brokers. من ناحية أخرى ، لم يظهر بأي حال من الأحوال في العقد المبرم مع الوزارة السنغالية. الموقّع هو “ديفيد بينزاكوين” ، المدير العام لشركة Lavie Commercial Brokers.
أسس “ديفيد بنزاكوين” نفسه شركة Gour Arye Africa Ltd في إسرائيل في عام 2013 ، والتي أعيدت تسميتها باسم Lavie Strategies في عام 2019. والشركة ، التي لديها ترخيص تصدير أسلحة من وزارة الدفاع الإسرائيلية ، موجودة أيضًا في الكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية والنيجر ونيجيريا وساحل العاج ، بحسب موقعها على الإنترنت. بالإضافة إلى قطاع الأسلحة ، فهي نشطة في الزراعة والصحة.
إذا كانت موجودة ، فإن الروابط بين شركة Lavie Commercial Brokers ، التي أسسها Aboubakar Hima في السنغال في نوفمبر 2021 ، و Lavie Strategies من David Benzaquen ، غير معروفة. لكن المثير للقلق أن عددًا من الشركات الأخرى التي تحمل أسماء متشابهة مرتبطة ، بشكل منفصل ، برجلي الأعمال.
في بوركينا فاسو ، تظهر وثائق التسجيل أن “أبو بكر هيما” هو مدير شركة Lavie Commercial Brokers و Lavie Consulting Ltd ، التي تأسست في يناير 2022. في النيجر ، هو مدير شركة Lavie Strategies Ltd و Lavie Consulting ، التي تأسست في أوائل عام 2021 تظهر سجلات شركة دبي وجود شركة “لافي” للوساطة التجارية في الإمارات العربية المتحدة. لم يتم تسمية أي مالك أو مدير ، ولكن عنوان البريد الإلكتروني لجهة الاتصال هو david@lavie-strategies.com ، مما يشير إلى أن David Benzaquen قد يكون متورطًا مع الشركة.
وكان يعمل لدى تاجر السلاح الإسرائيلي غابي بيرتس. الصديق المقرب للرئيس السنغالي ، “ماكي سال” ، معدات عسكرية لعدة دول في غرب ووسط إفريقيا. كما أنه فتح خط ائتمان بقيمة 300 مليون دولار لصالح الجيش السنغالي ، بحسب “أفريكا إنتليجنس”. في نفس الوقت تقريبًا مع هذه الاتفاقية الأخيرة ، ولكن دون إمكانية إنشاء أي رابط آخر ، وقع “بيتي بوبي” مع وزارة البيئة.
قال “غابي بيرتس” ، في اتصال مع OCCRP ، عبر البريد الإلكتروني إنه لم يكن على اتصال ب”أبو بكر هيما” منذ عام 2015. وأوضح أيضًا أن “ديفيد بينزاكوين” لم يعمل معه منذ عام 2018. “إنه لا يمثلنا” . ويشير “غابي بيرتس” إلى أنه لم يسمع قط عن شركة Lavie Commercial Brokers ولا بالعقد السنغالي.
خطر الفساد والمبالغة”
من حيث الجوهر ، يثير هذا العقد عدة أسئلة. “هل من الضروري حقاً أن يكون للحراس بنادق هجومية؟ يسأل الأستاذ Semou Ndiaye. المستشار والباحث في الحوكمة الاقتصادية يدين السوق “الغامضة” التي تنطوي على “مخاطر الفساد والمبالغة في الأسعار”.
المصدر – لي موند

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى