actualite

الرئیس السنغالي للجزیرة مباشر: موقفنا واضح تجاه حقوق الشعب الفلسطیني وأدعو أطراف أزمة سد النهضة لاستلهام تجربتنا

قال الرئیس السنغالي ماکي سال رئیس الدورة الحالیة للاتحاد الأفریقي، إن عدم الاستقرار L الکثیر من الدول الأفریقیة راجع للتدخل الأجنبي، وتضارب المصالح بین دول الغرب L القارة السمراء.
وأضاف سال لبرنامج )مباشر مع( الجزیرة مباشر، مساء الخمیس، أن القارة الأفریقیة شاسعة جدًا، وتعرف الکثیر من النزاعات الحدودیة والخلافات السیاسیة والاقتصادیة، مشددًا أن الدول الغربیة لدیها ماض استعماري L القارة، ولذلك تسمح لنفسها بالتدخل من أجل ضمان استمرار مصالحها.
وتابع سال أن الأزمة اللیبیة تمثل أبرز نموذج لتأثیر التدخل الأجنبي
أفریقیا، واستطرد “قبل سنة 2013 کانت الحکومة اللیبیة، رغم عجزها الواضح عن الکثیر من الملفات، تسهم في وقف موجات الهجرة القادمة من دول الساحل والصحراء ومحاربة الجماعات المسلحة، لکن مع تضارب المصالح الإقلیمیة والأجنبیة، تحولت البلاد إلی مسرح للتناحر وتم السماح بتهریب السلاح لمنطقة الساحل التي تحولت بدورها لوکر للعملیات الإرهابیة”.
وأضاف سال أن حل الأزمة اللیبیة لن یتحقق إلا برفع ید الدول الأجنبیة عن لیبیا، وترك اللیبیین یتوصلون إلی الحل المنشود بأنفسهم، وقال إن الاتحاد الأفریقي یعمل یومیًا بمعیة الفرقاء اللیبیین، ویحثهم على الحوار للخروج من الأزمة.
وذکر رئیس الدورة الحالیة للاتحاد الأفریقي أن الأزمة السودانیة هي الأخرى لا تخرج عن هذا المنظور، وأنها “مرتبطة بأزمة مؤسسات ودور المؤسسة العسکریة للحفاظ على السلم الاجتماعي”.
وقال “لکل بلد أفریقي خصوصیاته المحددة، ولا یجب فرض الحلول من الخارج”، مضیفًا أن الاتحاد الأفریقي اختار احترام إرادة الشعب السوداني ومساعدة السودانیین للخروج من الأزمة على أساس الحوار والتوافق الداخلي”.
وعن قضیة سد النهضة والخلاف بین دول المنبع والمصب، أوضح ماکي سال “أن المشکلة سیاسیة ولیست تقنیة”، داعیًا إثیوبیا والسودان ومصر إلی الاستفادة من تجربة غینیا والسنغال وموریتانیا ومالي، ونجاح هذه الدول L اقتسام ثروات نهر السنغال الذي یصل طوله لنحو 1700 کیلومتر.
وقال “توصلت الدول الأربع لتشکیل لجنة فنیة تشرف مطالب کل دولة على حدة، وتقدیم التراخیص اللازمة”، مشیرًا إلی أن الدول الأربع تستفید من إنتاج الطاقة الکهربائیة والمیاه الزراعیة بطرق قانونیة مدروسة تراعي مصالح الشعوب.
اعلان
وحول ما أثیر من إمکانیة منح إسرائیل عضویة مراقب L الاتحاد الأفریقي، أوضح الرئیس السنغالي أن موقف بلاده من حقوق الشعب الفلسطیني معروف، ویقوم ^ حل الدولتین، وقال “هناك لجنة ثلاثیة مکونة من رئیس الاتحاد السابق والحالي والمقبل، وهؤلاء هم من سیحسمون L هذا الطلب خلال اجتماع القمة المقبل”.

المصدر : الجزیرة مباشر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى