actualite

الرئيس ماكي سال يدين بشدة حرق نسخة من المصحف في السويد

صرح الرئيس السنغالي ، رئيس الاتحاد الأفريقي ماكي سال بأن “الإسلاموفوبيا وكراهية المسلمين أمر شنيع ويجب مكافحته دون تنازل”.

وأدان الرئيس السنغالي ،بشدة حرق نسخة من القرآن من قبل متطرف يميني سويدي في ستوكهولم يوم السبت.

وغرد على تويتر سال “أدين بشدة العمل الشنيع الذي قام به المتطرف اليميني السويدي راسموس بالودان الذي أحرق نسخة من القرآن الكريم”.

واستمر في التنديد بهذا العمل الذي وقع بالقرب من سفارة تركيا في ستوكهوم حيث تم وضع طوق أمني لحماية بالودان “كراهية الإسلام وكراهية المسلمين بغيضة ويجب محاربتهما دون تنازل”.

وقد أعربت العديد من الدول الإسلامية عن غضبها لهذا العمل الشنيع.

هذا وعبرت الجزائر عن إدانتها الشديدة لهذا العمل الشائن الذي يحرض على استفزاز المسلمين ، والذي يسيء إلى قيم الحرية التي تقوم عليها الأمم” ، عبر بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية والجالية الوطنية عن أسفه.

وعبر المغرب من جهته عن “رفضه القاطع لهذا العمل الخطير” في بيان صحفي صادر عن وزارته المكلفة بالشؤون الخارجية.

وقالت الرباط ” إن هذا العمل الشنيع الذي يسيء إلى حساسيات أكثر من مليار مسلم من المرجح أن يثير الغضب والكراهية بين الأديان والشعوب”.

شجب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون يوم الأحد “العمل غير المحترم بشدة”.

“حرية التعبير هي جزء أساسي من الديمقراطية. قال زعيم حزب المحافظين كريسترسون على تويتر في تدوينة بين عشية وضحاها “ما هو قانوني ليس بالضرورة مناسبًا”.

“حرق الكتب المقدسة للكثيرين هو عمل غير محترم للغاية. أريد أن أعبر عن تعاطفي مع جميع المسلمين الذين شعروا بالإهانة لما حدث في ستوكهولم ”، كان أول رد فعل لرئيس الوزراء السويدي بعد الحرق.

في بيان صدر يوم السبت ، ذكّرت أنقرة بأنه على الرغم من كل التحذيرات الصادرة عن تركيا ، فإن السلطات السويدية لم تلغ الإذن الممنوح لزعيم حزب يميني متطرف بمهاجمة القرآن الكريم.

ووفقًا لوسائل الإعلام ، نفذ بالودان ، الزعيم الدنماركي لحزب سترام كورس (الخط المتشدد) اليميني المتطرف ، نفس الحزمة في أبريل 2022 في جنوب لينكوبينج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى