actualite

الرئيس “ماكي سال” في “مدينه باي”: كل علماء المعمورة يؤكدون أن راية الإسلام ترفرف عاليا في مدينة كولاخ

وصل رئيس الجمهورية ماكي صباح اليوم السبت إلى “مدينة باي” الواقعة في مدينة كاولاخ (وسط) ، لتقديم تعازيه لأسرة الخليفة الشيخ أحمد. التجاني إبراهيم انياس ، الذي توفي مؤخرًا عن عمر يناهز 88 عامًا. 

وهو الخليفة الرابع لمدينة باي ، والذي دفن يوم الخميس في مدينة باي ، بحضور آلاف من اتباع الطريقة التيجانية من السنغال ومن دول أخرى.

ثم بعد ذلك تم تسمية الخليفة العام للحضرة الابراهيمية الشيخ ماحي إبراهيم نياس ، الأخ غير الشقيق للمتوفى ، البالغ من العمر 82 عامًا ،

وكان الخليفة الشيخ أحمد التجاني إبراهيم نياس تولى الخلافة بعد اخيه الشيخ أحمد دام إبراهيما نياس في عام 2010. 

خلال السنوات العشر التي قضاها على رأس خلافة الطريقة التيجانية ، أثبت أنه رجل عظيم من رجللات الكريقة الذين تركوا بصمتهم في الدعوة إلى الله وفي تطوير حاضنة الطريقة “مدينة باي” ، حيث ضاعف مستوى البنى التحتية الرئيسية بما في ذلك إقامة دار الضيافة ، التي تم تدشينها في مدينة باي قبل عامين بحضور رئيس الجمهورية ماكي سال.. 
الرئيس ماكي سال وخلال لقائه بوجهاء “مدينة باي” وزعماء الوفود الدينية الوافدة أبرز في كلمته التأبينية المكانة الدولية لمدينة بايي ، لكونها مركزا دينيا حيث “يرفرف علم الإسلام عاليا”.
 وقال ماكي سال في كلمته التابينية لتقديم تعازيه للخليفة الجديد الشيخ ماحي نياس عقب انتقال لشيخ أحمد تيجان إبراهيم نياس الخليفة الرابع الى جوار ربه، قال: إن “مدينة باي هي المكان الذي يرفرف فيه علم الإسلام عالياً بفضل الجهود الدعوية لشيخ الاسلام الشيخ ابراهيم انياس .
 
وقال رئيس الدولة الذي حرص على إظهار البعد الروحي لمدينة بايي ، إن”سمعة ” المدينة الدينية قد انتشرت في جميع أنحاء العالم ومعترف بها في كل مكان ، بوصفها مركزا دينيا يقصده اتباع الشيخ لعبادة خالقهم ”.
وتوجه الرئيس بالدعاء بالرحمة على ارواح الخليفة الراحل وعلى السيدة فاطمة الزهراء نياس والشيخ محمد مختار نياس من أبناء شيخ الاسلام الشيخ ابراهيم نياس الذين انتقلوا الى جوار ربهم مؤخرا.
كما دعا الله ان يوفق الخليفة الشيخ ماحي نياس ، متمنيا له أن يميز قدومه بـ “التقدم” للإسلام.

وفي كلمة جوابية اشاد الشيخ ماحي نياس بجهود الرئيس ماكي سال ، مشيرا إلى أنه إذا كان الخليفة الراحل قد تمكن من تحقيق الكثير من الإنجازات ، فإن ذلك بفضل دعم الرئيس ماكي سال الخالي من العيوب”.

 وقال الخليفة الشيخ ماحي انياس: “تحت سلطة ماكي سال ، حصلت “مدينة باي” على الاعتراف والتقدير والمكانة المناسبة على مستوى السلطات السنغالية”.

وشكر الخليفة العام للاسرة الابراهيمية رئيس الجمهورية ودعا له التوفيق في مشاريعه.

وأشاد الخليفة الجديد بالإجراءات التي اتخذها الرئيس سال لمحاربة وباء فيروس كورونا ، داعياً إلى تكثيف الجهود وتوحيدها من أجل القضاء على هذا المرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى