actualite

الرئيسان الايفوري والتوغولي يقترحان حلولا إقليمية لمحاربة الإرهاب

  • أكد رئيس الجمهورية الحسن واتارا ونظيره التوغولي فور إيسوزيمنا غناسينجبي ، يوم الخميس 14 أبريل 2022 في أبيدجان ، التزامهما بالعمل على تعزيز السلام والأمن في المنطقة الفرعية. منطقة غرب إفريقيا ، من خلال حلول مكافحة الإرهاب دون الإقليمية، وذلك لقاء جمع بينهما اليوم الخميس في أبديجان.

أشار فور غناسينغبي للصحافة عند مغادرته الجلسة.

“اليوم ، لا يمكننا أن نظل غير مبالين بمشاكل المنطقة دون الإقليمية ، ولا سيما الإرهاب ، الذي لم يعد من الممكن اعتباره مشكلة مالي أو بوركينا فاسو أو النيجر. ولكن مشكلة إقليمية فرعية ، من مشاكل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. – إقليميًا ، أعتقد أن الحلول يجب أن تكون أيضًا دون الإقليمية “.

بالنسبة لرئيس توغو ، يجب على رؤساء دول المنطقة دون الإقليمية بذل قصارى جهدهم لتجنب الجمود من جانب أو آخر والتفكير خارج الصندوق من أجل “التفاعل بمزيد من الجرأة ، والمزيد من التضامن” لحالات الانتقال السياسي والإرهاب الذي تمر به دول معينة في المنطقة الفرعية.

وأعرب فور غناسينغبي عن أمله في أن تستمر المشاورات بين رؤساء الدول وكذلك مع السلطات الانتقالية في مالي وبوركينا فاسو وغينيا.

“الاضطرابات الحالية ليست سوى قوس سيء. هذه مواقف انتقالية يجب أن تمر ونحن ملزمون بالعمل والمناقشة مع المسؤولين في الوقت الحالي مع الأخذ في الاعتبار أن المهم هو السلام والأمن. لا يريد المرء ان يعاني شعوب اخرى من العقوبات “.

ليس من دون الإشارة إلى أن غانا وتوغو وبنين وكوت ديفوار تشعر بضغوط هذا الوضع. وكرر: “كلما أسرعنا في إيجاد الحلول المناسبة ، كان ذلك أفضل”.

من جانبه ، رحب رئيس الدولة الإيفوارية بالاجتماع مع الرئيس فور جناسينجبي الذي يتبادل معه بشكل منتظم الوضع شبه الإقليمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى