actualite

الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا: معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي يقدر بنحو 5.7٪

انعقدت الدورة العادية الثالثة والعشرون لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (UEMOA) يوم الاثنين في فندق سوفيتيل إيفوار بأبيدجان برئاسة رئيس دولة كوت ديفوار الحسن واتارا.

في نهاية هذا الاجتماع ، أشار رئيس مجلس وزراء الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ، التوغولي ساني يايا ، الذي عرض الوضع الاقتصادي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا في عام 2022 بعد الجلسة المغلقة لرؤساء الدول ، إلى أن معدل نمو الناتج المحلي للاتحاد يقدر (الناتج المحلي الإجمالي) بـ 5.7٪ في عام 2022 ، بعد 6.1٪ في عام 2021.

وكشف أن معدل التضخم يقدر بـ 7.5٪ عام 2022 مقابل 3.6٪ عام 2021 ، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى استمرار التوترات على أسعار المواد الغذائية والمنتجات النفطية وكذلك على وظائف الوظائف والإسكان والمواصلات.
وتابع السيد ساني أن عجز ميزانية الاتحاد سيبلغ 6.1٪ في عام 2022 مقابل 5.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021.

كما حافظ البنك المركزي لدول غرب أفريقيا على دعمه للدول الأعضاء في الاتحاد في البحث عن الأموال اللازمة لتنفيذ مشاريع التنمية الاقتصادية الخاصة بها ، من خلال تجديد مبادرتين لتعبئة الموارد في السوق المالية الإقليمية اللتين تم إطلاقهما في عام 2021 ، وهما سندات الاسترداد. وسندات الدعم والمرونة “.

وأشار إلى أن الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا استطاعت أن تجمع من خلال هاتين الأداتين على التوالي 2307.8 مليار و 477.2 مليار بنهاية أكتوبر 2022.

وقال السيد ساني إن الموارد التي حشدتها الولايات بشكل عام بلغت 6683.8 مليار دولار خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2022.

بالإضافة إلى ذلك ، أعرب السيد ساني ، الذي استعرض العديد من الإجراءات الأخرى التي تم تنفيذها داخل الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا في عام 2022 ، عن رضاه عن تنفيذ الإصلاحات المجتمعية التي يبلغ متوسط ​​معدل تنفيذها 75.3٪.

وقال الرئيس الإيفواري الحسن واتارا ، الذي ترأس هذا الاجتماع في خطاب أن الآفاق الاقتصادية للاتحاد لعام 2023 هي: “مواتية” للنمو.

“إن التوقعات لعام 2023 مواتية من حيث النمو حيث أننا نتصور معدل نمو أعلى من 7.3٪. وفيما يتعلق بالأمن ، وعلى الرغم من جهود دولنا ، فإن الوضع لا يزال مقلقًا ويجبر دولنا على زيادة الاستثمارات في مجال الدفاع. والأمن على حساب بعض مشاريع التنمية الحاسمة “، شجب ، بدوره صاحب المركز الأول في كوت ديفوار.

علاوة على ذلك ، أعلن السيد واتارا أن رؤساء الدول اختيروا “بالإجماع” رئيس النيجر محمد بازوم لرئاسة مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد.

سجل المؤتمر الثالث والعشرون لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ، بالإضافة إلى الرئيس الإيفواري الحسن واتارا ، حضور نظيره ماكي سال (السنغال) وأومارو إمبالو سيسوكو (غينيا بيساو) بالإضافة إلى رؤساء حكومات ووزراء من دول أخرى. دول الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى