Culture

صدور كتاب يحكي قصة 20 تجربة إفريقية مع “كورونا”

نشرت دار النشر Venus d’ébène du Bénin مؤخرًا عملاً جماعيًا بعنوان “وجهات نظر متقاطعة حول فيروس كورونا” يحكي التجربة الفردية لـ 20 مؤلفًا” ، و يجمع الكتاب قصص 20 رجل وامراة من القارة الافريقية، من بينهم الكاتب السنغالي”مامادو هامات”، رئيس التحرير السابق لوكالة الأنباء السنغالية
في هذا الكتاب الذي أعده الأستاذ Ascersion Bogniabo ، عميد كلية الآداب والفنون والعلوم الإنسانية بجامعة Abomey-Caavi (بنين) ، يقدم المؤلفون تجاربهم فيما يتعلق بوباء كوفيد -19.

يتألف هذا المشروع ، الذي صممته ونسقته الكاتبة البنينية “أديلايد فاسينو” ، من جمع الشهادات في أشكال متنوعة ومختلفة ، تزاوج بين القصص القصيرة والشعر ،وحتى الخيال ، والتفكير الفلسفي.

كل النصوص مختلفة ولها خصوصيتها الخاصة ، وتفردها ، لكن القاسم المشترك بيتها هو الوباء ، والحبس المنزلي الذي نشأ هنا وهناك ، مما أجبر البعض على التكيف.
وتقول مقدمة الكتاب إنها خلال هذه الفترة من التباطؤ القسري والذي فرضه الوباء ، قرأت كثيرًا واستمعت إلى الراديو كثيرًا. وما كانت تتعلمه بهذه الطريقة أخافها كثيرًا.

واضافت المنسقة “أديلايد إيسينو” تقول: “هذا الخوف الذي ولّده فيروس كوفيد -19 جعلني أجد أن الكتابة هي علاجي الرئيسي. كان من الضروري أن أستخرج من أحشائي هذا الخوف الذي كان لدي والذي غزا الجميع. هكذا فعلت. بدأت في كتابة نصي حول فيروس كورونا ، وهو نص أسميته “Coronasoliloque”. وفي مرحلة منزكتابة المقالات تحدثت عن ذلك إلى معارفي ، إلى زملائي المؤلفين لأنني لم أكن وحدي أعيش هذه الرهبة … “،
وكتبت تقول الصحفي السنغالي “مامادو هماث”:
يشاركنا “الهموم الوجودية رجل مملوء بالامل بأن يمر يومه الرمضاني الذي بدأ لتوه طويلاً وكئيبًا بسبب خطاب رئيس الجمهورية وسلوك بعض المواطنين”.

وفي مقدمة الكتاب ، بعنوان “حرب الخفاء” ، يقدم البروفيسور “أسنسيون بوجنياو ” تحليلًا شديد التركيز والعمق للحالة الراهنة للعلاقات الدولية ويدعو العالم بأسره ، وخاصة القوى العظمى. ، لتواضع لا مفر منه ويؤكد ان الفيروس ، هذا الكائن الصغير غير المرئي بالعين المجردة ، جاء ليثبت أن الطبيعة لها قوانين لم يكسرها العلم بعد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى